المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السودان في الموسوعة العالمية ... ويكيبيديا


محمد احمد ابراهيم
01-12-2010, 09:23 PM
يعتبر السودان من الأقطار الشاسعة والغنية بالموارد الطبيعية ممثلة في الأراضي الزراعية، الثروة الحيوانية والمعدنية، الغابات و الثروة السمكية. ويعتمد السودان اعتمادا رئيسيا على الزراعة حيث تمثل 80% من نشاط السكان إضافة للصناعة خاصة الصناعات التي تعتمد على الزراعة.

الزراعة
تمثل الزراعة القطاع الرئيسي للاقتصاد السوداني وسميت سلة غذاء العالم لذلك فإن معظم الصادرات السودانية تتكون من المنتجات الزراعية مثل القطن ، الصمغ العربي ، الحبوب الزيتية واللحوم…الخ. بالإضافة للخضروات والفاكهة التي تصدر للدول الأفريقية والعربية. وتساهم الزراعة بنحو 34 % من إجمالي الناتج المحلي.

الثروة الحيوانية
يشغل قطاع الثروة الحيوانية المرتبة الثانية في الاقتصاد السوداني من حيث الأهمية إذ يمتلك السودان أكثر من 130 مليون رأس من الثروة وتمتلك الخرطوم أكثر من مليون رأس من الثروة الحيوانية بالإضافة للثروة السمكية في المياه العذبة و البحر الأحمر.

الصناعة
تتركز الصناعة في السودان في الصناعات التحويلية والتي تعتمد على المنتجات الزراعية حيث تزدهر كل من صناعة النسيج والسكر والزيوت والصناعات الغذائية في السودان بالإضافة للصناعات التحويلية الأخرى.

كما انه انتعشت في السوادان الكثير من الصناعات الخفيفة و الثقيلة مثل صناعة السيارات بمصنع جياد بولاية الجزيرة و صناعة الطائرات بكرري و صناعة الحديد و الصلب و كثبر من الصناعات الخفيفة الاخري

محمد احمد ابراهيم
01-12-2010, 09:27 PM
البترول


لم ينقطع سعي السودان لإستخلاص وإستغلال مخزونه النفطي منذ نحو نصف قرن من الزمان تحت حكم الأستعمار وإبان الحكم الوطني بمراحله المختلفة بالتعاون مع بعض الشركات النفطية الأجنبية . وكان العبء الثقيل الذي يشكله إستيراد المواد البترولية على ميزان المدفوعات السوداني الذي أستمر طويلاً ، من الأسباب الرئيسية التي جعلت الاهتمام بتشجيع الإستثمار في مجال النفط يبلغ ذروته خلال السنوات العشر الأخيرة حيث وضعت الحكومة النفط ضمن المرتكزات الأساسية في إستراتيجيتها الاقتصادية وفتحت المجال للأستثمار مع عدد من الشركات الدولية العاملة في مجال النفط .

التنقيب : بدأت عمليات التنقيب فعلياً بعد توقيع إتفاقية مع شركة شيفرون الأمريكية عام 1974عام1979 م .ثم عقبتها إتفاقيات مع شركتي توتال الفرنسية ، و صن أويلالجيلوجية والجيوفيزيائية في مناطق مختلفة من البلاد تم حفر 95 بئرا استكشافية منها 46 منتج مثل حقول سواكن ، أبوجابرة ، شارف ، الوحدة ، طلح ، هجليج الأكبر ،عدارييل وحقل كايكانق ، و49 جافة ، غير أن هذه الاستكشافات لم يتبعها أي نشاط إنتاجي .، وبناءً على النتائج الجيدة في أواسط السودان تم التوقيع على إتفاقية أخرى ثنائية مع شيفرون نفسها الأمريكية عامي80/1982م ، وبعد إجراء المسوحات خلال 89/1999م وقعت الحكومة السودانية إتفاقيات مع شركات نفطية مختلفة شملت الشركتين الكنديتين IPC وSPC عامي 91 /1993م ، والشركة الخليج GPL عام 1995م ، والشركة الوطنية الصينية للبترول CNPC عام 1995 م ، وشركة الكونستريوم في فبراير عام 1997 م ، وتكونت الشركة العالمية GNPOC 1997م . ونتج من هذه المحصلة تشكيل عدد من شركات التنقيب في مناطق مختلفة من البلاد .

الإنتاج الفعلي : بدأ الإنتاج النفطي في السودان في حقول أبي جابرة وشارف ، ثم لحق بذلك الإنتاج من حقول عدارييل وهجليج . وكان مجمل إنتاج النفط في السودان حتى يوليو1998 م في حدود ما يفوق الثلاثة ملايين برميل بواقع 471629 برميل من أبوجابرة وشارف و196347 من حقل عدارييل و 2517705 برميلاً من هجليج . ووصل حجم الإنتاج الفعلي بنهاية يونيو 1999 إلى 150 الف برميل من حقلي هجليج والوحدة . وتتوقع الحكومة إنتاجاً جديداً من حقول جديدة تكتشف في المربعات المقدمة للشركات مما سيزيد من إحتياطي النفط السوداني.

خصائص النفط السوداني :

تختلف خصائص الخام السوداني باختلاف الحقول ولكن بصفه عامة يمكن تلخيص أهم سماته فيما يلي:-


الخام السوداني متوسط الكثافة ويقارب الخامات الخفيفة .



يقع تحت تصنيف الخامات البرافينية الشمع وهو مكون طبيعي من مكونات النفط الكيميائية أي أعلى نسبيا من المكونات الأخرى . وهي مادة جيدة الاحتراق وعالية الإنتاج في ظروف تكرير معقدة ، وتتمثل نقاط ضعف المواد البرافينية فقط في خصائص الانسكاب والنقل .



ويمتاز الخام السوداني بقلة نسبة المواد الكبريتية وهو من افضل الخامات في الشرق الاوسط في هذه الخاصية نسبة لآثار الكبريت الجانبية الضارة بالبيئة والمحركات . كما يمتاز البترول السوداني بوجود مواصفات مشتق الديزل لارتفاع الرقم الستيني الذي يزيد من كفاءة الإحتراق.


خط انابيب الصادر يبلغ طول الخط من حقول الإنتاج لهجليج مروراً بمصفاتي الخرطوم والأبيض وحتي ميناء بشائرعلى البحر الأحمر جنوب مدينة بورتسودان 1610 كيلو متر . سعة الخط 150 الف برميل في المرحلة الأولى تصل اإلى 250 الف برميل يوميا عام 2000 م. تكلفة المشروع بلغت أكثر من مليار دولار تنفذه عدة شركات أجنبية متخصصة ، تعمل جميعها تحت إشراف شركة النيل الكبرى لعمليات البترول " GNPOC" تم الفراغ من تركيب الخط وافتتاحه في 31/5/1999 وهو يعمل بنجاح تام.

مصفاة الخرطوم للبترول:


الموقع :


تقع شمال العاصمة الخرطوم على 70 كيلومتر على الجانب الشرقي لطريق التحدي ، عطبرة-الخرطوم. وهي تبعد عن النيل بحوالي 12,5 كلم ويمر غربها خط انابيب الصادر الخام ويبعد عنها بحوالي 500 مترا فقط المساحة مساحة المصفاة حوالي نصف كيلومتر مربع، وتم حجز مساحة 8 كلم مربع للمصفاة وامتداداتها كما تم حجز مساحة مماثلة لشركات التسويق والمشروعات المرتبطة بالمصفاة .

الشركات المساهمة:-

مصفاة الخرطوم مساهمة بين جمهورية السودان ممثلة في وزارة الطاقة والتعدين " شركة سودابت" ، والشركة الوطنية الصينية للبترول GNPC ، حيث يمتلك كلٌ من الشريكين 50 % بتعاقد لفترة زمنية معينة بتكلفة عامة 640 مليون دولار.

محمد احمد ابراهيم
01-13-2010, 10:31 AM
الصادرات

تعتمد الصادرات السودانية اعتمادا كبيرا على البترول حيث دخل السودان حديثا إلى قائمة الدول المصدرة للبترول عام 1999 بإنتاج بلغ 250 الف برميل في اليوم إلى ان وصل إلى 500 الف برميل في اليوم ويقوم بتصدير اغلب الإنتاج بينما يقوم بتكرير البعض منه محليا بغرض الاكتفاء الذاتي وكان في الماضي يعتمد كليا على المنتجات الزراعية هذا إضافة للمعادن. ويجد القطن عناية خاصة من الدولة وذلك بسبب الطلب المتزايد عليه في الأسواق العالمية، كذلك الصمغ العربي حيث أن السودان هو الدولة الأولى في العالم في إنتاج الصمغ العربي ويتم تصديره للدول الأوروبية و الولايات المتحدة الأمريكية.

يمثل السكر مكانة هامة في قائمة الصادرات السودانية وقد حقق السودان الاكتفاء الذاتي من السكر ويقوم حاليا بتصدير الفائض، بالإضافة لهذه المنتجات يصدر السودان الحبوب الزيتية ، بذرة القطن، الخضر والفاكهة، الماشية واللحوم.

حققت صادرات الحبوب الزيتية ، القطن ، الماشية واللحوم، الصمغ العربي، السكر و المولاس ، أعلى معدل من إيرادات الصادر بالإضافة لب البطيخ، الكركدى، الجلود، الذهب، والكروم وخيوط الغزل إضافة لبعض الصادرات الأخرى.

في العام 93 / 94 ارتفعت قيمة جميع الصادرات تقريبا حيث سجلت صادرات الحبوب الزيتية 1.8 مليون دولار عن العام السابق بينما ارتفعت صادرات القطن إلى 86 مليون دولار بزيادة 36 % عن العام الذي قبله، الماشية و اللحوم بزيادة 60 %، الصمغ العربي بزيادة 29 % ، السكر والمولاس بزيادة 123.5

و في السنوات الاخيرة يعتبر السودان من الدول المصدرة للبترول حيث يوجد به العديد من ابار البترول و التي يوجد معظمها في الولاية جنوب كردفان (حوض المجلد) ومنطقة ابيي ولاية الوحده(حقل السارجاث) وغرب النوير و اكتشف حديثنا حقل في منطقة الدندر والسوكي وهي من الحقول الذات الإنتاج الجيد من الغاز و النفط
الموارد المائية
تتكون الموارد المائية في السودان من مياه الأمطار والمياه السطحية والمياه الجوفية وتقدر حصة السودان من مياه النيل ب 18.5 مليارا مترا مكعبا في العام يستغل السودان منها حاليا حوالي 12.2 مليارا مترا مكعبا في العام كما تنتشر المياه الجوفية في أكثر من 50 % من مساحة السودان. ويقدر مخزونها بنحو 15.200 مليار مترا مكعبا.

محمد احمد ابراهيم
01-13-2010, 10:32 AM
السكان

السودان خليط من أجناس أفريقية مثل النوبيين و الدينكا و الفور والاعراق الحامية الأخرى واجناس عربية.
التعداد السكاني
تم التعداد السكاني في شهر أبريل من عام 2008 م وأظهر نتائجه ان عدد سكان السودان 39.1 مليون نسمه.
اللغات الأساسية
اللغة الرسمية والرئيسية هي اللغة العربية (بالولايات عدا الجنوب) واللغة الإنجليزيه (بجنوب السودان) بالإضافة إلى بعض اللغات المحلية ( وهي:لغة التقري و لغة الهوسا و الرطانة والبداويت في شرق السودان (البني عامر والهدندوة والحلنقة والبشاريين والامرار). و اللغة النوبية في شمال السودان من مدينة دنقلا وحتى مدينة اسوان في جنوب مصر . ولكل قبائل الجنوب لغاتها الخاصة بجانب اللغة العربية المميزة عربى جوبا التي يتحدثها الناس في كبرى مدن الجنوب ، و لغة الدينكا التي يتحدثها اكثر من نصف سكان الجنوب و لغات كل من الشلك والندقو والباري والسيري والبلندا والبندا واليولو والكريش والقولو . و في غرب السودان الجور والفلاتة ، والزغاوة والفور ومعظم قبائل غرب السودان وبصفة خاصة قبائل دارفور لها أيضا لغاتها الخاصة .
الأديان
المسلمون 70% (معظمهم في الشمال والشرق ووسط السودان والغرب والخرطوم) المعتقدات المحلية 5% ؛ المسيحيون 25% (معظمهم في جنوب السودان والخرطوم).

سيف الدين محمد الامين
01-16-2010, 12:56 AM
معلومات قيمة ، و ( ياهو ده السودان ) / شكراً ابشيبة

سمل ود الولياب
08-11-2010, 08:30 AM
بوست جميل عن السودان شكرا رمضان كريم