المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشاهدات سوداني في الخارج (الولايات المتحدة الأمريكية)


د. توفيق الطيب البشير
05-06-2010, 01:00 AM
رحلتي إلى الولايات المتحدة الأمريكية

مقدمة :
كثير من الذكريات الخاصة يستشعر الإنسان بعدم أهمية نشرها لكونها تنطوي على تفاصيل كثيرة لا تعني شيئاً ذا قيمة بالنسبة للقارئ. وهذا صحيح ولكن كثيراً ما تؤدي هذه التفاصيل إلى تحريك ذكريات ومشاعر خاصة بالقارئ. كما أنها تكون أحياناً عوناً في تكوين الانطباعات العامة والخبرات الخاصة فتعتمد إذن درجة نفعها على مدى الحاجة أو الإشباع الذي يتكون لكل قارئ بحسب رغبته أو حاجته للموضوع الذي يتفاعل معه .

من هنا أحسست أن من الممكن مشاركة بعض القراء بعض التفاصيل الخاصة ببعض رحلاتي التي على قلتها كانت مليئة بالتفاصيل . وقد اعتدت أن أسجل كل حدث يمر بي صغيراً كان أم كبيراً .. وساحاول هنا أن اسرد جزءاً كبيراً من هذه الأحداث حتى لو كان بعضها لاقيمة له بالنسبة للقارئ انطلاقاً من قول الشاعر :

لكل ساقطة في الحي لاقطة وكل بائرة يوماً لها سوق

د. توفيق الطيب البشير
05-06-2010, 01:11 AM
تمهيد :
كانت الرحلة تلبية لدعوة كريمة تلقيتها من جامعة ولاية كاليفورنيا (Cal State University) فرع سيربيرناردينو بولاية كاليفورنيا بجهود طيبة من صديقي الاستاذ إسماعيل محمد الحسن وزجته الفاضلة زميلتنا في البنك الأهلي السوداني سابقاً الاخت الاستاذ المتميزة هدى عبد الهادي. وقد حرصا كل الحرص على تلبيتي تلك الدعوة وتسهيل مهمتي للوصول إلي مدينة قضيت بين الرياض ومطارها زهاء ست وثلاثين ساعة منها حوالي 27 ساعة بين السماء والارض وقيض الله لي بسبب هذه الدعوة الكريمة زيارة 6 ولايات أمريكية هي فريجينيا وميري لاند وكلورادو ويوتا واطلانطا وكاليفورنيا حيث توقفت في 15 مدينة أمريكية جبت بعضها وقابلت عدداً من الاخوان والأصدقاء والزملاء واستمتعت أيما متعة وقوبلت بحفاوة لا تسعفني قدراتي اللغوية على وصفها أو نعتها بما يليق وبما يمنح هؤلاء الكرماء بعض ما يستحقون .

د. توفيق الطيب البشير
05-06-2010, 01:15 AM
البداية :
انطلقت الرحلة من الرياض الساعة 11 مساء يوم الثلاثاء 6/1/2009، جلست بمطار الملك خالد الدولي بالرياض حتى الساعة 2 من صباح يوم 7/1/2009م، ثم تحركنا إلى زيورخ حيث استغرقت الرحلة 6 ساعات ووصلت مطار زيورخ حوالي الساعة ( 6.20 ) صباحاً و ( 8.20 ) صباحاً بتوقيت الرياض.

د. توفيق الطيب البشير
05-06-2010, 01:18 AM
الرحلة الأولى: الرياض زيورخ


استخدمنا طائرة إيرباص 330 A تابعة للخطوط السويسرية.. كانت رحلة هادئة وجميلة جداً وكانت المقاعد مريحة والخدمات ممتازة قدم لنا عصير ثم بعد ساعة قدم العشاء ثم عند الفجر الإفطار مع تقديم الشاي مرتين..الطائرة كانت مليئة بالركاب.. والطاقم كان متعاوناً..

د. توفيق الطيب البشير
05-06-2010, 01:26 AM
المطار الأول ( زيورخ Zurich ):

هو المطار الرئيسي لدولة سويسرا ويقع في العاصمة زيورخ وهو من المطارات التقليدية القديمة ولكن بإمكانيات هائلة. يشبه إلى حد كبير التخطيط الذي قام عليه فيما بعد مطار دبي من حيث التصميم وطريقة تقديم الخدمات.

المطار مقسم إلى محطتين رئيستين حسب ما نما إلى علمي A terminal و E terminal يتم التواصل بينهما عن طريق قطار Under ground .

جميع الأسواق الرئيسية ( السوق الحر ) في المنطقة ( E ) وذهبت بالقطار لها وهي تبعد دقيقتين بالقطار عن المنطقة ( A ) وتجولت ولفت انتباهي غلاء الأسعار فمثلاً الساعة رادو 2800 $ ومحفظة النقود الجلدية العادية 560$ والأحذية 300 – 900$ وهكذا... حتى الأكل غالٍ جداً حيث أفطرت وتناولت الشاي في حدود 50$.

د. توفيق الطيب البشير
05-06-2010, 01:47 AM
وهذه لقطات من مطار زيورخ

http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/p1070399.jpg
-
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/p1070419.jpg

د. توفيق الطيب البشير
05-06-2010, 01:48 AM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/p1070406.jpg

ومن الغريب أن هذه البضائع الجلدية بالرغم من أنها عادية وربما هي موجودة في كل مكان ولكن في هذا المطار تجدها معروضة بأسعار خيالية فمثلاً محفظة النقود الجلدية الصغيرة تباع بـ 600 $ ومثل هذه الشنط النسائية يصل بعضها إلى الف دولار!!

د. توفيق الطيب البشير
05-06-2010, 01:56 AM
الرحلة الثانية: زيورخ واشنطن

حيث إنني مستهدف الوصول إلى مطار اوتناريو في ولاية كالفورنيا فقد كانت الرحلة مقسمة إلى رحلتين حتى واشنطون وثلاث رحلات حتى اوتناريو.. والان يمكن تفصيل الرحلة الثانية.
عدت إلى المنطقة ( A ) من المنطقة ( E ) وتنقلت فيها حتى وصلت المخرج المطلوب حيث إن جميع الرحلات القادمة والمغادرة إلى الولايات المتحدة لها قسم خاص.
جلست زهاء الست ساعات في هذا المطار وتحركنا الساعة 12 ظهراً، الساعة 2 بتوقيت الرياض ثم استمرت الرحلة 9 ساعات ونصف متصلة حتى نزلت في مطار دلس Dulles في واشنطون وصلنا الساعة الثالثة والنصف ظهراً ( الساعة الحادية ونصف ليلاً ) بتوقيت الرياض من يوم 7/1/2009.

ملاحظة:
قبل الحصول على كرت الصعود للطائرة في مطار زيورخ تأخرت ومعي 3 أخوة سعوديين بسبب عدم اجتياز الشنط الخاصة بنا والمشحونة في كبينة العفش جهاز المراقبة والطريف أن الذي منع شنطي من المرور ½ كيلو من الهبهان كنت أحمله تلبية لطلب أحد الأخوان هناك في واشنطن!!
وتم استدعائي وفتحت الشنطة أمامي وتأكدوا من أنني لا أحمل شيئاً غير الهبهان وأعيدت الأغراض ثم أكملت الإجراءات وصعدت إلى الطائرة.

د. توفيق الطيب البشير
05-06-2010, 02:00 AM
الطائرة الثانية :
الطائرة كانت من طراز بوينج 767 وهي طائرة فخمة جداً وخدماتها ممتازة ولكن فؤجئنا طيلة الرحلة بوجبة غداء واحدة اتبعت ببعض الخدمات البسيطة كالفطائر والشاي والقهوة..

كانت الرحلة هادئة إلى حد كبير منذ إقلاعها من مطار زيوريخ حتى دخلت مياه المحيط الأطلسي بعد ساعتين تقريباً من إقلاعها ..

الطائرة تابعة للخطوط المتحدة United Air line . هناك بدأ كل شيء يتغيير بسبب الثلوج والرياح المحملة بسحب الثلج وبدأت الطائرة من حين لآخر تقاوم المطبات وفي بعض الأحيان نظن أنها النهاية وأن الموت أقرب من سلم الطائرة .. ولم يتوقف هذا الشعور حتى بعد أن دخلنا اليابسة وسرنا حوالي ساعة ونصف داخل أمريكا حتى بلغنا واشنطون، وكان الهبوط أشد مرارة بسبب الرياح والسحاب المحمل بالثلج.

د. توفيق الطيب البشير
05-06-2010, 02:10 AM
ملاحظة:

في المطار تأخرت كثيراً بسبب أن النموذج الخاص بالجامعة والذي قدمته في الرحلة الأولى لموظفي الرقابة في زيورخ كان صورة وليس أصلاً ولم أجد حينها الأصل فدونوا ملاحظة وسمحوا لي بالسفر مؤكدين لي أن الأمر بيد المسئولين في واشنطن وكاد الأمر أن يعيدني إلى الرياض ولم يسمح لي بالدخول حينها وحولوني إلى منطقة أكثر رقابة وتشدداً في المطار فذكرت ما قاله الراحل الطيب صالح من أن دخول الولايات المتحدة الامريكية بجواز سفر سوداني أصعب من دخول الجمل في سم الخياط فاشتد خوفي وبدأت أبحث بشكل دقيق عن الأصل إلا أنني وجدته في اللحظات الأخيرة ولله الحمد وعولج الموقف وتحول بعد ذلك إلى موقف طريف.

مطار دلس :
مطار دلس مطار ضخم جداً من حيث المساحة ومنظم جداً من حيث الإجراءات وهو في شكله الخارجي شبيه بمطار الملك عبد العزيز ( بجدة ) ويكفي من زار مطار جدة أن يتصور مطار دلس، حيث قضينا حوالي 3 ساعات داخل المطار بسبب تدقيق الإجراءات..

د. توفيق الطيب البشير
05-07-2010, 11:21 PM
داخل مطار دلس:
عندما انهيت الأجراءات وتسلمت جوازي مختوماً تنفست الصعداء وخرجت من ساحة الأمن إلى عمق المطار حيث ركبت بصاً سريعاً إلى حيث ساحة العفش وواجهة الخروج إلى المدينة فقابلني ابن أخي ذو النون جمال الدين الطيب والذي كان يعمل في أمن مطار دلس وكان ينتظرني في ساحة استلام العفش .


كانت درجة الحرارة في واشنطن 9 درجات تحت الصفر وهذا هو أول يوم في حياتي استقبل فيه برداً كهذا أذ أن أقل درجة حرارة استقبلها جسدى كانت في حدود الصفر ومرتين فقط ، الأولى
كانت في مدينة دنقلا حينما ذهبنا لأعياد الاستقلال عام 1978 والثانية في محطة خلوية في طريق الفاشر اسمها جمل ولم أكد أتصور كيف سأخرج في مثل هذا الجو بالرغم من الاحتياطات الكثيفة التي اتخذتها قبل سفري في الرياض. كنت قد استعنت بأخي الاستاذ مامان واشتريت مجموعة من الألبسة الصوفية ومع ذلك كنت اتخيل حدوث مشكلة.

د. توفيق الطيب البشير
05-07-2010, 11:49 PM
ليلة في الاسكندرية:
خرجنا من المطار حوالي الساعة الثامنة مساء بتوقيت واشنطن وفي الخارج كان الثلج في انتظارنا فأصبحت أهرول من الخوف وأركض من البرد حتى وصلنا إلى سيارة الأخ ذي النون التي كانت تعاني الويلات أيضا ثم تحركنا نحو مدينة الاسكندرية تلك المدينة الهادئة التي تتربع في وسط ولاية فرجينيا ..
كانت دهشتي كبيرة وأنا أشاهد الثلج كالملح يملأ الطريق والأمطار تنهمر بشكل مستمر والطريق يشق هذا الملح في سلاسة وكأن شيئاً لم يكن ونحن على هذه الحال حتى توقفت السيارة أمام مبنى جميل ذي طابقين كله من الخشب ولكنك لا تكاد تشعر باثر للخشب إلا عندما يمشي أحد الجيران في الطابق العلوي أو يحرك شيئاً وفيما عدا ذلك فكل شيء يوحي بالجمال.

د. توفيق الطيب البشير
05-07-2010, 11:58 PM
قابلت في ذلك المنزل ابن أخي عاطف معاوية الذي يسكن مع ابن اخي ذي النون في شقة فاخرة وهادئة ويسكن معهما أخ فاضل اسمه فيصل إلا أنني لم أقابله في تلك الليلة . كان قد طال بي العهد دون ان أقابل ابن أخي عاطف فقضينا ليلة رائعة حتى الثالثة صباحاً، حيث كانا قد جهزا لي برنامج السفر إلى ولاية كاليفورنيا عبر عدد من المحطات لأتمكن من مشاهدة أكبر قدر ممكن من المدن الأمريكية وكانت أولى هذه الرحلات صباح نفس اليوم لاستطيع حضور سمنار المستجدين الذي تعقده الجامعة في سيربيرناردينو والذي كان مقرراً في اليوم التالي لوصولي.

تحركنا أنا وذو النون مرة أخرى إلى مطار دلس حيث كانت الرحلة الثالثة منذ خروجي من الرياض وذلك حوالي الساعة الثالثة والنصف صباحا.

د. توفيق الطيب البشير
05-08-2010, 12:08 AM
ومن الطريف أنني صليت جميع صلوات ذلك اليوم في فرش واحد ووقت واحد والغريب أنه بتوقيت الرياض ( 2.30 ) صباح اليوم التالي لسفري وبتوقيت واشنطون ( 9.30 مساء اليوم السابق) وقد خرجت قبل الفجر من الرياض وعندما اكملت الاجراءات بمطار دلس كانت الساعة الثامنة من مساء نفس اليوم وباقي الزمن ضاع بفارق التوقيت شمار في مرقة!!!

د. توفيق الطيب البشير
05-08-2010, 12:11 AM
لقطة من مطار دلس
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/dallas2.jpg

د. توفيق الطيب البشير
05-08-2010, 12:13 AM
لقطة أخرى من مطار دالاس Dulles
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/dallas1.jpg

د. توفيق الطيب البشير
05-08-2010, 12:15 AM
وهذا سوق في مدينة الاسكندرية بولاية فرجينيا والعجيب أن هذه النافورة درج الناس أن يلقوا فيها ما تبقى لهم من الدولارات الفضية (الفكة) حتى آصبحت محملة بمبالغ نقدية كبيرة

http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/elexendria1.jpg

د. توفيق الطيب البشير
05-08-2010, 12:17 AM
الطريق من ولاية فريجينيا إلى واشنطن

http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/elexendria2.jpg

د. توفيق الطيب البشير
05-08-2010, 12:25 AM
الرحلة الثالثة: واشنطون دنفر
بدأت الرحلة من واشنطون في الساعة 5.30 صباحاً من يوم 8/1/2009 م واستمرت حوالي 4 ساعات ثم هبطت في مطار دنفر Denver في ولاية ( كالورادو )، حيث وصلت الساعة 9.30 صباحاً وكانت بتوقيت دنفر الساعة 7.40 صباحاً.. الطائرة مملوكة لـ United.

نزلتُ في مطار دنفر بعد هذه الرحلة التي أقلتنا فيها طائرة صغيرة 737 بوينج وكانت الرحلة هادئة طوال الطريق ولم يحدث فيها أي مطبات أو مشاكل متصلة بالطقس... وكانت الطائرة تحلق على مسافة قريبة من الأرض طوال الرحلة .

قدموا لنا وجبة إفطار دفعنا مقابلها 10 دولارات ثم قدموا لنا الشاي مجاناً .

ومطار دنفر مطار جميل جدا وهو أجمل من مطار دلس إلا أنه صغير جدا مقارنة به وعلى مسار طولي مثل مطار دبي حيث يمشي الإنسان مسافة قد تطول للوصول إلى نقطة التحرك ولكن يستخدم المطار أرضية متحركة كما هو في مطار دبي...

المطار ظريف جدا وقضينا به حوالي 40 دقيقة فقط ثم غادرنا إلى سولت ليك salt lake بولاية يوتا.

د. توفيق الطيب البشير
05-08-2010, 12:25 AM
لقطات من مطار دنفر

http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/denver1.jpg

د. توفيق الطيب البشير
05-08-2010, 12:25 AM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/denver2.jpg

د. توفيق الطيب البشير
05-08-2010, 12:26 AM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/denver3.jpg

د. توفيق الطيب البشير
08-13-2010, 05:24 PM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/denver4.jpg

مريم الخضر ابو سوار
08-14-2010, 03:07 AM
احييك دكتور توفيق
وطويلة جميلة دي السفره.....اسعد دائما بتصفح مواضيعك لما تحمله دوما من مضامين رائعة وممتعة ....بهرتني الحقائب النسائية وانا اهوى الجلديات......

د. توفيق الطيب البشير
08-14-2010, 03:41 PM
لك التحية اختنا الاستاذة المبدعة مريم ومشكورة على هذا المرور اللطيف بس الجلديات دي من ألف دولار وطالع وأنا الي الآن ما قادر اعرف سبب الغلاْء هو عشان نوع الجلد المستخدم أم عشان معروضة في مطار زيورخ !!! كثير من السلع تعرض بأسعار خرافية فقط لأنها في سوق خرافي!!!

د. يسن محمد يسن
08-14-2010, 07:26 PM
دكتور توفيق
سلام
أتابعك بدقة
والآن أدركت لماذا كنت تتأخر في البيت عندما كنا نود الخروج وأراك تحمل قرطاساً وقلماً
لك الود

د. توفيق الطيب البشير
08-15-2010, 02:50 AM
أخي د. يسن
أرجو ألا يسبقني قلمك "السنين"هذا إلى تلك الأيام الرائعة فأنا بطيء الحركة كثير العتاد وما زلت أحمل فوق ظهري ما تنوء بحمله كنانتي .. فانتظرني في القولدن قيت أو الحاج يوسف فلي معك لقاء ...

د. توفيق الطيب البشير
08-17-2010, 02:45 AM
الرحلة الرابعة : دنفر سولت ليك سيتي


هذه الرحلة تعتبر الأقصر حتى الآن حيث أقلعنا الساعة 8.20 صباحاً ووصلنا حوالي الساعة 10 صباحاً . مما شاهدناه ونحن في الجو ان المنطقة تسبقها جبال وكثبان ثلجية وبها وديان مسطحة مأهولة بالسكان، كانت الرحلة على طائرة كندية صغيرة تسمى J700 وهي أشبه ب 737 البوينج وفي بداية الإقلاع تعرضنا لهزات شديدة ومقاومة عنيفة كدنا نفقد الامل في الحياة ساعتها ولكن بحمد من الله بدأت في الاستقرار التدريجي بعد عملية الإقلاع ثم استقرت تماماً حتى موعد الهبوط ..

ومطار سولت ليك مصمم أيضاً على النسق الطولي وبه مجموعة كبيرة من المطاعم والمتاجر ومكتظ بالركاب. ويلاحظ ان هناك نوعين من الطائرات تعمل في هذا المطار هما South West و Delta وهي نفس الطائرات الموجودة في مطار دنفر والطائرة التي تقلنا هي نفس نوعية الطائرة السابقة صغيرة الحجم من طراز CR200 كندية الصنع وتابعة لشركة دلتا Delta.

قضينا حوالي الساعة والنصف في مطار سولت ليك.. الإجراءات سهلة جداً وأقلعت الساعة 11.30 وهي تعادل الساعة 10.20 بتوقيت أونتاريو .

ومن الملاحظ أن هذا المطار لصغر حجمه ليس به أزرع لنقل الركاب من الصالة إلى الطائرة كتلك التي في جميع المطارات السابقة وإنما يخرج الركاب من الصالة ويذهبون إلى الطائرة مباشرة والتي تبعد من المخرج بحوالي 7 أمتار وكان الجو بارداً جداً والجليد تحت أرجلنا وهناك جبال من الجليد تحيط بالمطار.

د. توفيق الطيب البشير
08-17-2010, 02:46 AM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/p1080558.jpg

د. توفيق الطيب البشير
08-17-2010, 02:46 AM
ولقطة اخري تكشف الثلج في أرض المطار
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/saltlake2.jpg

محمد خير عوض الله
08-17-2010, 11:08 AM
أوّل مرّة أشوف هذا البوست الرائع ...
ما أجمل قلمك دكتور توفيق ..؟
وكم نسعد بسياحاته المختلفة الفكرية والثقافية والأدبية والاجتماعية والاقتصادية والفنية ..الخ
وكم أسعد شخصياً بأدب الرحلات وأتوق للسفر والترحال وأستمتع به ..
وبحق يلفني شغف كبير لمعرفة دقائق تفاصيل الحياة في تلك البلاد .. نمط الحياة، طبيعة الحياة، طبيعة الناس، طبيعة التعاملات ... الخ. لم أفكّر يوماً في العمل هناك، ولكنني فكّرت ألف مرّة لزيارتها، ولعلني أوفق ..
لقد أمتعتنا بهذا النقل المباشر الحي، للمشاهدات والتفاصيل الدقيقة.
نشكرك جزيلاً، وأرجو أن تزيد من التفاصيل ومن المشاهد بقدر ماتحمل كنانتك الثرّة.

د. توفيق الطيب البشير
08-18-2010, 03:22 PM
الأخ المبدع دوماً حيثما وطئت ريشتك موضعاً .. محمدخير
لك من الشكر أوفره فأنت من المحفزين المسارعين إلى الخيرات حفظك الله . فعلاً التفاصيل مهمة وقد يلاحظ البعض أنني أرسل الصور بدون تفصيل ولكني لا أزال معلقاً بين السماء والأرض حيث لم تكد تطأ قدمي تلك البلاد وستبدأ بمشيئة الله التفاصيل بعد أن أحط الرحال في مقاطعة ريفرسايد RiverSide وهي أول منطقة أقضي فيها بعض الوقت.
اشكرك على الحضور الدافيء وقريباً سآتيك بالاخبار كلها.

محمد خير منصور
08-24-2010, 12:15 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

عزيزنا الكابتن/الدكتور
توفيق الطيب البشير.....حفظك الله ورعاك

-البوست رائع بروعت صاحبه
-تحدثت الصور ،وقلمك ماقصر ...فكفي ووفي
-كأننا كنا معك في هذه الرحلة الميمونة بلاد العم سام

الولايات النتحدة الأمريكية
-حمد الله علي السلام ...وتصحبك رعاية المولي في كل رحلاتك
-أمتعتنا متعك الله بالصحة والعافية
-رمضان كريم ...وتفبل الله منا الصيام والقيام....

///صراحة الصور كانت تحكي لنا عن كل شي
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

د. توفيق الطيب البشير
08-26-2010, 03:23 PM
لك من الشكر أوفره أخي الفاضل الاستاذ محمد خير فقد أغدقت علي بكلمات كلها خير حفظك الله . وبالفعل فإن القصد هو إشراك القارئ متعة السفر والوقوف على بعض المشاهدات فبعض الناس قد يسافر إلى بلاد كثيرة ولكن ربما يمر على مثل هذه المشاهد دون أية التفاتة وبعض الناس يستهويه كل شيء وبين هذين الفريقين نسعى لأن نصادف بعض من يشاركنا بعض ما يستهوينا ... شكر الله لك

د. توفيق الطيب البشير
08-26-2010, 03:39 PM
الرحلة الخامسة : سولت ليك اونتاريو


الآن تحركت الطائرة من مطار سولت ليك الساعة 1.20 بتوقيت أونتاريو نسأل الله رحلة موفقة.

الآن نحن في ارتفاع عالي نسبياً ليس تحتنا سوى الثلج الممتد على مد البصر ثم ارتفعنا أكثر فلم نر سوى سحب الجليد، أعقبت هذه المنطقة مجموعة ضخمة من الجبال الحجرية السوداء المكسوة بالجليد وهنا أعتقد أن سبب تسمية المدينة التي غادرناها بمدينة بحيرة الملح هو هذه الوديان والسهول المكسوة بالجليد المالح وقد أخذت عدداً كبيراً من اللقطات لتوضيح ذلك.

د. توفيق الطيب البشير
08-26-2010, 03:41 PM
كان الإقلاع هادئاً ولله الحمد... وقطعنا مسافة ساعة حتى الان ولم نلحظ شيئاً في الأرض سوى سلسلة الجبال المكسوة بالجليد وبعض المدن الصغيرة والقرى هنا وهناك الآن هناك مدينة كاملة بين مجموعة من الجبال والسهول ويبدو أنها في مكان منخفض جداً...

ومن الملاحظ أن جميع الرحلات الداخلية التي أقلتني حتى الآن لا ترتفع عالياً مثلما تفعل الرحلات الدولية التي تصل إلى أكثر من 36 ألف قدم.

ومما لاحظته ان الرحلات الداخلية لا ترتفع فيها الطائرات كثيراً ويمكن مشاهدة ما على الأرض بسهولة ... الآن دخلنا مرحلة جديدة من الجبال الجليدية والأودية التي تسيل فيها مياه الجليد حيث السماء الآن صافية والشمس تلقى بحرها على هذه الجبال.

نحن الآن على مقربة من مطار أونتاريو وبدأنا في الهبوط التدريجي إلا أنه وحتى هذه اللحظة لم تتغير خريطة الأرض من سلاسل الجبال الجليدية إلا أنه وهنا في هذا المكان اتخذ شكل الجبال صورة عجيبة حاولت أن ألتقط بعض الصور.

د. توفيق الطيب البشير
08-26-2010, 03:48 PM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/p1080560.jpg

د. توفيق الطيب البشير
08-26-2010, 03:49 PM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/saltlake1.jpg

د. توفيق الطيب البشير
08-26-2010, 03:52 PM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/p1080564.jpg

د. توفيق الطيب البشير
08-26-2010, 03:57 PM
ملاحظة:
بعد هذه الرحلة الطويلة الشاقة والتي امتدت فوق ست وثلاثين ساعة حتى الآن وأنا بين هبوط وإقلاع ستبدأ بإذن الله مشاهداتي الأرضية ولقاءاتي مع الناس وهو موضوع يطول ...

ولاء الصالح كيال
08-26-2010, 08:26 PM
د . توفيق الطيب البشير

بداية شائقة
تحرض للمكوث أكثر بين جنبات المتصفح
جميل هو بوح الفكر عندما يتمازج مع انسكاب ضوء العدسة ..
ممتنة لمحركات البحث أن رست بي بينكم في موانئ الفكر ..

طبت دوماً

د. توفيق الطيب البشير
09-08-2010, 03:24 AM
شكر الله لك أختنا الفاضلة الأستاذة ولاء .. ونحن بحق سعداء بهذا القلم المتخم بالفكر والبراعة والإبداع وقد نزل بدارنا كحبات المطر التي إن صادفت حباً أنبتته وإن صادفت حجراً جلته .. قلم يتمدد مداده على جنبات الأسطر فتمتلئ أدباً وفكراً ولباقة .. وها نحن نتابع هذه الإضافات النوعية هنا وهناك ونزداد فرحاً وسعادة فبنت حواء إذا جادت أجادت فلك الشكر .. وكل عام وأنت بخير

د. توفيق الطيب البشير
09-10-2010, 11:05 PM
بداية الرحلة الأرضية:

هبطنا والحمد لله بمطار أونتاريو حوالي الساعة 12.15 ظهراً بتوقيت كاليفورنيا...

ومطار أونتاريو (Ontario) من المطارات الجميلة جداً وتصميمه يختلف كثيراً عن المطارات الأمريكية الأخرى التي زرتها اليوم وربما كان ذلك بسبب أنه حديث نسبياً.

الإجراءات في غاية السرعة... العفش وصل في نفس اللحظة...


قابلني أخ فاضل جداً ذو أخلاق رفيعة اسمه إبراهيم على سوداني قضى 28 عاماً بالولايات المتحدة وذهب بي إلى بيت الأخ الصديق اسماعيل محمد الحسن (صاحب الدعوة) حيث تناولنا طعام الغداء ومن ثم ذهبنا إلى جامعة كاليفورنيا سيربيرناردينو (Cal State Sanbernardino) وهي جامعة جميلة جداً وبمساحة أرضية لم تكن تخطر لى على بال ، وذات طابع كلاسيكي مميز ولها نمط لا يوجد إلا في الجامعات الكبرى حيث أخذت بعض اللقطات وأنتظرت وصول السيدة الفاضلة هدى عبد الهادي زوجة الأستاذ اسماعيل حيث وصلت حوالي الساعة 8 مساء لتقلني معها للمنزل.

بعد حضور الأخت هدى ( وعلى فكرة هي زميلة سابقة عملنا معاً بالبنك الأهلى السوداني فرع أم درمان لفترة امتدت حوالي أربع سنوات) ذهبنا لإحدى قاعات الجامعة لحضور التعريف بالطلاب الجدد ثم خرجنا عند الساعة 8.30 مساء.

د. توفيق الطيب البشير
09-10-2010, 11:21 PM
وهذه بعض لقطات من داخل الجامعة
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/san4.jpg

د. توفيق الطيب البشير
09-10-2010, 11:22 PM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/san1.jpg

د. توفيق الطيب البشير
09-10-2010, 11:25 PM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/san3.jpg

هذه اللقطة أخذت مع الأستاذ ماركو منسق العلاقات الطلابية الخارجية وهو من أميز الناس تعاملاً وقد استقبلني بشكل راق وقدم لي مساعدات طيبة

د. توفيق الطيب البشير
09-10-2010, 11:26 PM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/san2.jpg

د. توفيق الطيب البشير
09-10-2010, 11:27 PM
هزة أرضية عنيفة:

وقبل أن أخرج من مبنى الجامعة وقع أمر مزعج وغريب فقد استقبلتني الجامعة بهزة أرضية أفزعتني ولعبت بأعصابي ولو سألوني تلك اللحظة لقلت إنها 7 درجات بمقياس ريختر فقد تحركت الأرض من تحت أقدامي وأحسست وكأنني أقف على ظهر حية ضخمة سرعان ما تحركت بي!! فكدت أفقد صوابى ثم قذفت بنفسى إلى داخل السيارة التي أقف بجوارها وكأنني أستجير من الرمضاء بالنار !! ثم ضحك بعض من كانوا بجانبي وقالوا لى مثل هذا الزلزال يحدث يومياً هنا في كاليفورنيا وفي بعض الأحيان يحدث عدة مرات في اليوم . فقلت لك الحمد والشكر لك يا ربي فنحن نعيش في أرض اختصها الله بالخضرة والخصوبة والأمان !!

د. يسن محمد يسن
09-11-2010, 02:39 AM
هزة أرضية عنيفة:






ثم قذفت بنفسى إلى داخل السيارة التي أقف بجوارها وكأنني أستجير من الرمضاء بالنار !! ثم ضحك بعض من كانوا بجانبي




سلام يا دكتور
كل عام وأنت بخير
"ما قتو فرسان ، تاني تجي الطار!"

صلاح الرشيد حمد
09-11-2010, 03:11 AM
أخى دكتور / توفيق ... ما زلنا وقوف على الرصيف ... نشاهد ما شاهدته ... خاصة اللقطة الجميلة للشارع المشجَّـر الظريف ... أخو التوب المشجَّـر الخفيف ... تحياتى عالعـيـد بـلا حـدود ...

د. توفيق الطيب البشير
09-11-2010, 02:54 PM
سلام يا دكتور
كل عام وأنت بخير
"ما قتو فرسان ، تاني تجي الطار!"
-
كل سنة وأنت طيب أخي د. يسن بس ما تنسى انو الخواف ربي عيالو وبعدين دا زلزال لا هو دبيب لا هو أصلة !! لك التحية

د. توفيق الطيب البشير
09-11-2010, 02:59 PM
أخى دكتور / توفيق ... ما زلنا وقوف على الرصيف ... نشاهد ما شاهدته ... خاصة اللقطة الجميلة للشارع المشجَّـر الظريف ... أخو التوب المشجَّـر الخفيف ... تحياتى عالعـيـد بـلا حـدود ...-
كل عام وأنت بخير أخي الاستاذ صلاح فعلاً أنا حتى الآن لم أنم على سرير أمريكي أكثر من ساعتين في واشنطن سبق أن تطرقت لهما في أول ليلة وسآتيك بباقي الخبر فالرحلة مليئة بالذكريات أما التوب المشجر فهذه لقطة كانت في طرف الكاميرا ولسع نحن ما دخلنا في الغريق .. لك التحية

د. توفيق الطيب البشير
09-11-2010, 03:13 PM
يومان في مارينا فالي (Moreno valley)

بعد ذلك ذهبت مع الزميلة هدى إلى منزلهم العامر بهم في مدينة مارينا فالي وهي مدينة راقية جداً وتقع في منطقة مرتفعة وتحيط بها الخضرة وتتخللها الشوارع النظيفة المنظمة وقد أحسنوا استقبالي حتى أخجلوني وللحقيقة فقد قدمت لي أسرة الصديق إسماعيل محمد الحسن بشاشة وكرم ضيافة لم أعهدهما من قبل وإن كنت لم استغرب ذلك فالرجل وزوجته من أقرب الناس إلى نفسي وبالفعل قضيت يومين كانا من أجمل أيام حياتي وقمنا بعدد من الجولات التعريفية للمناطق المجاورة .
وفي اليوم التالي ذهبنا لصلاة الجمعة في مسجد كبير بمدينة ريفر سايد River Side حيث التقيت بأحد الأخوان الأفاضل وهو أمريكي من أصل يوغندي اسمه الزبير.

د. توفيق الطيب البشير
09-11-2010, 03:23 PM
وهذه لقطة خارجية لجزء من منزل الأستاذ اسماعيل محمد الحسن
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/mvalley3.jpg

د. توفيق الطيب البشير
09-11-2010, 03:24 PM
وهذه لقطات من شوارع المدينة
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/smail.jpg

د. توفيق الطيب البشير
09-11-2010, 03:25 PM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/mvalley1.jpg

د. توفيق الطيب البشير
09-11-2010, 03:31 PM
بعد صلاة الجمعة ذهبت مع الأخ الزبير لمنزله وهو رجل فاضل جدا وجلست معه بعض الوقت ثم خرجنا لنتعرف على مدينة River side وهي مدينة كبيرة جداً وطفنا معظم شوارعها.
ومن الملاحظ انها مدينة تقع على نهر ومبانيها جميعاً من الخشب ولا توجد مباني أسمنتية إلا في الأسواق والمراكز الرئيسية وذلك بسبب الزلازل المتكررة فيها.
قضيت مع الأخ الزبير حوالي 4 ساعات وعدنا في المغرب للبيت...
في صبيحة السبت 10/1 خرجنا جميعاً للتسوق في مكان يبعد حوالي 30 كيلو متر من مدينة مارينا فالي يسمى Outlet وهو سوق يشبه بشكل كبير سوق غرناطة بالرياض ، أو ربما العكس بحسب الأسبقية ، تغدينا بالسوق ثم بدأنا نطوف على جميع أنحاء السوق الذي لاحظت انه يركز على عرض الأزياء ثم تحركنا بعد العصر وعدنا للمنزل...

د. توفيق الطيب البشير
09-11-2010, 03:50 PM
جانب من السوق
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/river2.jpg

د. توفيق الطيب البشير
09-11-2010, 03:55 PM
وهذا ابننا الظريف حسام اسماعيل محمد الحسن الذي صحبنا في تلك الرحلة وهو تلميذ متميز ولطيف جداً يتحدث الانجليزية بطلاقة ولا يتحدث العربية إلا نادراً وعلى طريقة "مافي معلوم" نتمنى له مستقبلاً زاهراً ان شاء الله

http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/river5.jpg

د. توفيق الطيب البشير
09-12-2010, 05:23 PM
الرحلة السادسة: من ريفرسايد إلي لوس انجلس

هنا تبدأ أول رحلة لي على الطريق البري من ريفر سايد وحتى لوس انجلس Los Angles إحدي أكبر المدن الأمريكية مرورا بالمدينة الراقية ساندياغو Sandiego.

كان ذلك في صبيحة يوم الأحد 1/11 حيث تحركت مع الأستاذ إبراهيم على وهو كما ذكرت سابقا من أفضل الناس الذين التقيتهم هناك حيث كان أول من قابلني بمطار أونتاريو حين وصلت يوم الخميس الماضي ثم هو الذي أصر مشكوراً على أن أسلك الطريق البرى لأتعرف أكثر على المدن الامريكية وقد استقللنا سيارته وقد تولى هو القيادة طوال الطريق.

تحركنا إلى Sandiago وهي مدينة كبيرة تبعد حوالي 160 كيلو متر من RiverSide مررنا من خلالها بمنطقة Temeculaوفي الطريق وقفنا في مدينة سكانديدو Scandido وتناولنا الغداء في مطعم CoCos.

ثم تحركنا مباشرة إلى ميدنة ساندياغو التي وصلناها حوالي الساعة 2.30 أي بعد حوالي ساعة ونصف من التحرك..

د. توفيق الطيب البشير
09-12-2010, 05:41 PM
هذه لقطات من محطات في الطريق إلى ساندياغو
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/sandi1.jpg

د. توفيق الطيب البشير
09-12-2010, 05:41 PM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/sandi2.jpg

د. توفيق الطيب البشير
09-12-2010, 05:44 PM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/sandi3.jpg

د. توفيق الطيب البشير
09-17-2010, 05:33 PM
نهار رائع في ساندياغو

تعتبر مدينة ساندياغو مدينة ساحلية تقع على المحيط الباسيفيكي وتبعد حوالي 30 ميل فقط من دولة المكسيك وهي على الحدود الجنوبية لولاية كاليفورنيا مع شمال المكسيك، المدينة جميلة جداً وبها مبان فخمة وعدد هائل من اليخوت والزوارق البحرية الخاصة وهي مدينة سياحية من الدرجة الأولى وقد عرفت أن بعض رجال الأعمال والحكام العرب ينزلون في فنادقها وقصورها سنوياً للاستمتاع بجوها الجميل والزوارق أيما متعة.

ومن الأشياء الغريبة وجدنا أحد السحرة يمارس السحر وحوله مجموعة كبيرة من الناس ووقفنا بعض الوقت وقد قام بأعمال غريبة جداً منها بلع الأمواس وكسر الحديد بالنفخ، وقسم أحد الأطفال لنصفين ثم دمجهما.

رأيت ولأول مرة بارجة عسكرية تقف على الساحل وعلى متنها عدد كبير من طائرات F16 وقيل لي أن ساندياغو تعد من أكبر القواعد العسكرية الأمريكية . وقد التقطت بعض الصور.

د. توفيق الطيب البشير
09-17-2010, 06:06 PM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/san20.jpg

د. توفيق الطيب البشير
09-17-2010, 06:06 PM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/san19.jpg

د. توفيق الطيب البشير
09-17-2010, 06:07 PM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/san18.jpg

د. توفيق الطيب البشير
09-17-2010, 06:07 PM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/san17.jpg

د. توفيق الطيب البشير
09-17-2010, 06:08 PM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/san16.jpg

د. توفيق الطيب البشير
09-17-2010, 06:10 PM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/san15.jpg

د. توفيق الطيب البشير
09-17-2010, 06:12 PM
وهذه لقطة للأخ الرائع الاستاذ ابراهيم الذي صحبته في هذه الرحلة وعرفت منه الكثير عن تلك المدن التي مررنا بها فله التحية


http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/san21.jpg

د. توفيق الطيب البشير
09-18-2010, 12:11 AM
الطريق إلى لوس انجلوس
تحركنا حوالى السادسة مساء من ساندياغو إلى لوس أنجلس وكان الطريق ممتعاً والرحلة رائعة حيث نزلنا حوالى الساعة التاسعة مساء في مدينة اسمها IRVINE حيث تناولنا طعام العشاء في مطعم تركي واسترحنا بعض الوقت والملاحظة العجيبة أننا صلينا المغرب العشاء في مسجد ايرفاين الذي يعتبر من أكبر المساجد التي رأيتها في حياتي (باستثناء الحرمين الشريفين) وهو مسجد ربما يسع خمسة آلاف مصل وبه مكتبة ملحقة ويتمتع بمنظر خارجي رائع جداً وجذاب وهو مسجد نظيف ومرتب ويبدو أنني للأسف الشديد قد فقدت صور تلك الليلة أو خزنتها في مكان خاطئ.

د. توفيق الطيب البشير
09-18-2010, 12:36 AM
ثلاثة أيام رائعة بلوس انجلس

لوس أنجلوس Los Engeles مدينة ضخمة جدا وبها مجموعة من الأماكن التراثية والسياحية العالمية منها Queen Mary وهي أول باخرة صنعت في القرن التاسع عشر لتنقل الركاب بين بريطانيا وأمريكا وهي الآن عبارة عن فندق سياحي.
وفيها Universal Studio وهي مدينة صناعة السينما العالمية بهوليوود، وفيها Long beach وDesnylsland .
نزلت بفندق 3 نجوم اسمه Nitelnn وهو فندق صغير يبعد عن مدينة صناعة السينما UN. Studio حوالي مائتي متر فقط.
الليلة في ذلك الفندق 70$ والخروج الساعة عند الساعة 11 صباحاً، نمت ليلة الأحد نوماً هادئاً وفي الصباح قمت بجولة محدودة في محيط الفندق وهو يقع على طريق رئيسي فتنقلت حول الأماكن المحيطة وتناولت الشاي في أحد البوفيهات وعدت إلى الفندق مرة أخرى.

اليوم الأول :
عند العاشرة صباحاً تجهزت وخرجت إلى Universal City وعملت بعض الاحتياطات الأمنية لأن أحد الأصدقاء حذرني من التحرك باهمال في المدينة ولابد من عمل ترتيبات كحفظ النقود والممتلكات.
تحركت بالأقدام لمدة 5 دقائق فقط من مكان الفندق حيث أقيم وحتى موقف البص Shuttle حيث أقلني إلى داخل المدينة العالمية Universal City تم إنزالنا عند مدخل Universal Studio وهذا المكان متفرد بكل المقاييس ليس هناك موقع مضاه له فيما رأيت وهو ممتلئ بالعجائب.
فهو عبارة عن مدينة صناعة السينما الأمريكية وبه أكثر من 55 مبنى عبارة عن المراحل المختلفة للتسجيل ويحتوي على تفاصيل لكل شيء في حياتنا اليومية.. شكل المباني المكاتب المنتزهات... المطاعم الأنهار ... إلخ.
وبعد أن أخذت جولة كاملة بالأرجل ذهبت إلى الداخل حيث أقلني القطار في جولة استمرت لأكثر من ساعة وما اغربها من جولة، ففي البداية وقبل أن أركب القطار قرأت تنبيهات وتحذيرات تقول أن هناك أصواتاً عالية جداً وأشياء مخيفة جدا وأماكن رهيبة فلا يحبذ دخول الأطفال ولا المرضى وخاصة مرضى القلب.. فبدأت أتهيأ لهذا المكان.. ولكن كانت الحقيقة أصعب بكثير مما توقعت فهناك موقع يشرح كيف تنقلب السيارة وتشتعل فيها النيران وبالفعل اشتعلت النيران قريب جداً منا وكانت حرارتها شديدة ولكن تمت السيطرة عليها بسهولة وبشكل تلقائي .
ثم ذهبنا إلى مكان آخر فوجدنا رجلاً يحمل مسدساً وآخر يقف في الطابق الثاني وفجأة يستثار الرجل صاحب المسدس ويطلق طلقة صوب الرجل الآخر فإذا به يهوي من الطابق العلوي إلى الأرض ولكن سرعان ما انتفخت بالونة كبيرة من الأرض وتهيأت له في شكل مرتبة فوقع عليها ولم يكن شيئاً قد حدث أصلاً إنها هي الخدع السينمائية.
ثم ذهبنا إلى مكان مظلم جداً وفجأة حدث زلزال أرضي وإنهار البناء على القطار ولكن لم يحدث شيء فقد تمت السيطرة بعد أن سيطر الخوف علينا...
ثم ذهبنا إلى مكان آخر به منطقة للغاز فإذا بالأسطوانة تنفجر وتشتعل النيران كثيفة جداً من حولنا وتتحرك ألسنة خراطيم الإطفاء ويتم إطفاؤها وكل ذلك يتم بشكل تلقائي.
وأخيراً مررنا بحادثة طائرة تحطمت والدخاخين تشتعل منها والأشلاء تملأ المكان وشنط المسافرين، وسرعان ما عرفنا أن هذه حادثة حقيقية وهم أتوا بالطائرة إلى هذا المكان ثم صنعوا بعض الخدع لاشتعال الدخان فيها ليوحي أن الحادث وقع الآن.. وكثيراً من الغرائب والمغامرات وهناك أيضاً تجربة قاسية وهي أنهم صنعوا لنا أمطاراً وبدأت تهطل وبقوة ثم بدأ الرعد يزمجر والبرق يخطف أبصارنا ثم فجأة جاءنا سيل ضخم مندفع ولكن عملوا له نظام يمتص الماء قبل وصوله القطار مباشرة بثوان عديدة. المهم كانت جولة ممتعة للغاية وبعد الإنتهاء منها قمت بجولة كبيرة داخل المدينة .
وفي المساء جلست بالفندق ولم اعمل شيئا سوى جولة قريبة في بعض الاسواق داخل هوليوود ثم ذهبت بعد ذلك لمغسلة مجاورة للفندق ثم وتعشيت وعدت مبكراً.
في صبيحة في يوم الثلاثاء 13/1/2009م حدث حدث مضحك جدا، إذ ذهبت إلى المغسلة لإحضار ملابسي فقالت لي السيدة التي تعمل في المغسلة أنهاكانت مخطئة حيث حاسبتني بدولارين للجلابية ولكن بعد ذهابي رفض الكمبيوتر قبول الرقم لأن المقاس كبير وكان السعر الحقيقي 12$..
قلت لها أن هذه الجلابية وهي جديدة لا تسوى 12$ فقالت لي نحن هنا دائماً نواجه هذه المسألة.. ولكن ليس من حل إلا أن تدفع.. قلت لها سأترك لك الجلابية، وأشتري أخرى جديدة فقالت إذا تركت الجلابية فستدفع عليها أرضيات!! فضحكت وجادلتها بالتي هي أحسن وأخيراً اتفقنا على أن أدفع 6$ للجلابية.
بعد ذلك ذهبت إلى محطة القطار ( Metro link) وركبت القطار من محطة (Universal City) وحتى محطة ( Union Station ) والتي تبعد حوالي 25 دقيقة تتخللها حوالي 9 محطات. سعر التذكرة 2.5$ ذهاباً وإياباً وهناك اشتريت تذكرة للقطار السريع للعودة إلى River side .

د. توفيق الطيب البشير
09-18-2010, 01:05 AM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/uni6.jpg

د. توفيق الطيب البشير
09-18-2010, 01:06 AM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/uni5.jpg

د. توفيق الطيب البشير
09-18-2010, 01:08 AM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/uni4.jpg

د. توفيق الطيب البشير
09-18-2010, 01:08 AM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/uni3.jpg

د. توفيق الطيب البشير
09-18-2010, 01:09 AM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/uni2.jpg

د. توفيق الطيب البشير
09-18-2010, 01:10 AM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/uni1.jpg

د. توفيق الطيب البشير
09-22-2010, 03:19 AM
اليوم الثاني : يوم رائع في لونق بيتش Long Beach
عند عودتي للفندق في آخر يوم أمس اتصلت بالأخ الاستاذ بابكر التوم يعقوب الذي عرفته عن طريق الزميلة هدى وهو رجل فاضل بالمعنى الحرفي للكلمة وكريم ولطيف وأخو أخوان . وقد استقبلني أفضل استقبال وقضيت معه يوماً كان من أجمل الايام .

طلب مني أن أركب القطار من يونيون ستيشن التي تبعد حوالي ماتئي متر من مكان سكني واستخدم ال Red line حتى محطة Compton (بالمناسبة هذه المنطقة عرفت أنها من أكبر قلاع الإجرام في لوس انجلس) وقد قابلني هناك في Compton وذهبت معه إلى دكانه المتخصص في بيع جميع أنواع السجائر والذي يسمى Tobacco ثم جلسنا بعض الوقت وتحركنا إلى Long beach وهي أجمل المناطق السياحية في Los Angles حيث تتمتع بمجموعة راقية من المباني بالإضافة إلى وجودها الطولي على ساحل المحيط الهادي وهناك ذهبنا أولاً إلى Queen Marry وهي الباخرة التي حارب بها الأمريكان الأوربيين في الحرب العالمية الأولى وقيل أنها أول باخرة صنعت بهذا الحجم في القرن التاسع عشر وهي الآن تستخدم كفندق سياحي راق وأطلنا الوقوف عندها والتقطنا الكثير من الصور.

ثم تحركنا إلى الميناء ومنه إلى Down Town ثم عدنا إلى الجانب الآخر من الساحل وجلسنا جلسة جميلة في أحد المطاعم وهو ضمن سلسلة متصلة من المطاعم . وطلبنا سمك والظريف أن صاحب الطلب يعطى جهازاً صغيراً يحمله معه ويذهب ويختار مكانه في مساحة بها أكثر من ألف طاولة وعند تجهيز الطلب يبدأ الجهاز الصغير في التنبيه. وهو ما رأيته مؤخراً في مطاعم كنتاكي بمدينة دبي.

ومن الملاحظ أن هناك عدداً كبيراً من الفنانيين المكسيك والأسبان يأتون ليغنوا لرواد هذه المطاعم المنتشرة وينتظرون منهم ما نسميه في السودان بعطية مزين (دولار أو دولاريين ) تفضلاً منهم.
وبعد العشاء تحركنا وعملنا جولة ثانية في ال Down Town ثم ذهب بي الأخ بابكر إلى محطة القطار ومنها ذهبت محطة تقاطع قطارات حيث أقلني قطار آخر Red line وذهب بي إلى الفندق ونزلت بأحدى الأسواق وتجولت وأشتريت من أحد المحلات بعض الأجهزة الالكترونية .. ثم عدت إلى المحطة مرة أخرى .
ومن الطريف قابلني واحد أمريكي شحاذ وقال لي Can u pls give me some change? قلت له نعم وأعطيته دولارين وأنا مشكك في مصداقيته وكنت أظن أنه يدبر مكيدة ليسرقني ومع ذلك سلمته الدولارين بحذر شديد فحملهما وفرح بهما وغادرني... ثم رأيت أحدهم ذا بنطال ممزق ويحمل بطانية وكوت برد وكيس به أغراض ويبدو عليه بعض الجنون . إنه منظر لم أره إلا في الخرطوم قبل 30 سنة.
عدت إلى الفندق وتكررت تلك الليلة مجموعة من الزلازل الخفيفة وأنا على السرير فتحرك المبنى كله في واحد منها وتحرك السرير من تحتي لمدة 5 ثواني أو أقل ثم عادت الأوضاع إلى ما هي عليه.. كنت متعباً فنمت باكراً.

د. توفيق الطيب البشير
09-22-2010, 03:31 AM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/long5.jpg

د. توفيق الطيب البشير
09-22-2010, 03:32 AM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/long6.jpg

د. توفيق الطيب البشير
09-22-2010, 03:32 AM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/long4.jpg

د. توفيق الطيب البشير
09-22-2010, 03:33 AM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/long3.jpg

د. توفيق الطيب البشير
09-22-2010, 03:33 AM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/long2.jpg

د. توفيق الطيب البشير
09-22-2010, 03:34 AM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/long1.jpg

د. يسن محمد يسن
09-22-2010, 04:37 AM
أخي دكتور توفيق
سلام
لقد زرت مدينة ساندياغو وزرت مدينة لوس أنجلس مرتين وذهبت لكل الأماكن الذي زرتها أنت ولكن لم أستمتع بها مثل استمتاعي بها من خلال ما سردته أنت الآن وصورته ، لقد رأيت ولكن بعيون تقل عن رؤيتك كثيراً
فلله درك

د. توفيق الطيب البشير
09-22-2010, 05:49 PM
شكر الله لك أخي دكتور يسن وبالطبع دائما أهل البلد أمثالكم أو المقيمون لا يرون ما يراه السائح فهو يتوقف عند كل شيء ولولا خوف التطويل لأتيتك بالعجائب ولكن دعني والحالة هذه أن أعرض عليك هذه الصورة لكاتب ومؤلف أمريكي لم اتذكر اسمه وجدت صورته على حائط بمحطة القطار في اليونيون استيشن وتوقفت عند هذه الصورة طويلاً لأني رأيت فيها ملامح دقيقة لصديقي الشاعر الفحل ابراهيم ابنعوف في الثمانينات (اطال الله عمره بالطاعات) ولم تكن معي الكاميرا فعدت إلى الفندق وحملت الكاميرا ثم عدت إلى مكان الصورة فالتقطتها .
فاكيد مثل هذا الموقف لا يلاحظه أهل البلد ...

http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/long7.jpg

أها كدي جيبلك موس واقطع الشعيرات الفوق كتفو ديل وعاين كويس دحين مو ود ابنعوف المن زمان أنا بعرفو؟

د. توفيق الطيب البشير
09-22-2010, 06:17 PM
الرحلة السابعة : من لوس أنجلس إلى ريفرسايد
أما هذه الرحلة فقد كانت من أمتع الرحلات لأنها كانت هذه المرة بالقطار .
ففي صبيحة يوم الأربعاء استيقظت مبكراً ولم أخرج هذا الصباح إلا للبوفيه ثم عدت وجلست على بحث كنت أعده ولم أفرغ منه إلا الساعة 4.30 مساءاً ثم تجهزت وخرجت عند الخامسة للسفر بالقطار إلى مدينة Riverside .
ركبت المترو من Universal city وحتى Union station ثم ركبت القطار منها إلى Riverside القطار شيء رائع جداً.. كنت أظنه سيكون سريعاً ولن أستطيع الحركة أو الكتابة فحدث العكس فالقطار من الداخل تكاد لا تحس بأنه يمشي أصلاً أما إذا نظرت من النافذة فأنت كأنك في طائرة...
الكراسي وثيرة ومريحة وواسعة جداً.. وكان ممتلئاً عند ركوبنا في المحطة الرئيسية ولكن بعد 10 دقائق نزل عدد كبير في المحطة الأولى وبعد 10 دقائق أخرى نزل معظم الركاب وبقينا أنا ومعي عدد قليل في المقصورة والطريف أن القطار به أكثر من خمس عشر عربة مقطورة...
والمسافة طبعاً ساعة ونصف والمحطات عددها 6 محطات هي:
- البدايةUnion Station
- Montebello/ commerce
- Industry
- Down town Pomona
- East Ontario
- Pedley
- Riverside Down town
وصلت الساعة 7.30 وفي المحطة قابلت أمريكي مسلم من الأفارقة الأمريكان وهو رجل ممتاز وراق جداً أسمه أمير عبدالجليل يعمل سائق تاكسي كان ينتظر بالمحطة فجاءني وسألني من أين قادم أنا ثم تآنس معي قليلاً وارتحت لشخصه جداً ثم ذهب بي إلى منزل الاخ اسماعيل واتفقت معه على أن يحضر ليأخذني إلى الجامعة غداً الساعة 9.00 .. فوافق.

د. توفيق الطيب البشير
09-22-2010, 09:22 PM
وقفة تأمل :

الأستاذ أمير عبدالجليل هذا رغم أنه سائق تاكسي ولكنه أستاذ بمعنى الكلمة فهو من المسلمين النشطين الذين يتحدثون عن الإسلام ويدافعون عنه بعمق وفهم ولديه انتقادات كثيرة لحال الأمة الإسلامية اليوم وما آل إليه من تفكك وتدهور وضعف وهو ينظر دائماً إلى ما كان عليه السلف من تقدم ونماء بمفهوم العقيدة والأخلاق لا بمفهوم النماء المادي. وهو متابع للأحداث بشكل دقيق جداً... ولديه رغبة أكيدة في الذهاب إلى السودان لتعلم اللغة العربية وهو يقول لي إن اللغة العربية هي مفتاح المعرفة اللازمة للأمور الشرعية ومن لم يتعلم العربية لا يستطيع أن يتفقه في الدين مهما وجد من الكتب المترجمة والعلماء المتطوعين. وبالفعل كان الاستاذ أمير يحمل في سيارته مجموعة من الكتب الإسلامية باللغة الإنجليزية للشيخ المودودي وكبار العلماء من باكستان والمملكة العربية السعودية ومصر.. وهو رجل مع ثقافته العالية ظريف جداً لا تكاد تمل حديثه، وقد قضيت معه الرحلة كلها ونحن نتحدث عن مختلف القضايا... وسألته في نهاية الرحلة عن ما أتحدث به من لغة إنجليزية هل هي مفهومة بالنسبة له فقال لي


I love the way you speak. I think the Sudanese have a distinct English accent

د. توفيق الطيب البشير
09-23-2010, 05:14 PM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/tr1.jpg

د. توفيق الطيب البشير
09-23-2010, 05:15 PM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/tr4.jpg

د. توفيق الطيب البشير
09-23-2010, 05:16 PM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/tr3.jpg

د. توفيق الطيب البشير
09-23-2010, 05:17 PM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/tr2.jpg

د. توفيق الطيب البشير
09-23-2010, 05:28 PM
دعوة من عزيز
كنت قبل أن أشرع في هذه الرحلة ، التي بدأت أكاديمية وانتهت سياحية، قد اتصلت بأخي وصديقي العزيز الدكتور يسن محمد يسن الذي يقيم في ولاية كاليفورنيا لأخبره بهذه الرحلة فما كان منه إلا أن جعل زيارتي له في بيته شرطاً لمواصلة الحديث فقبلت هذه الدعوة من باب المجاملة لشخصه الذي يستحق ألا يرد له طلب ولم أكن في الحقيقة أدرى أن هذه الدعوة كانت عبارة عن هدية قيمة حولت مسار رحلتي وأحسست بعد أن غادرت مدينة مونتري الساحرة المدهشة المليئة بالعجائب والغرائب أن رحلتي ما كانت تسوى الكثير لو فاتني قضاء بعض الوقت في هذه المدينة التي جمعت بجدارة بين سحر الطبيعة وحداثة التقنية وروعة الناس .

د. توفيق الطيب البشير
10-09-2010, 07:26 PM
الرحلة الثامنة : من أونتاريو إلى مونتري

الرحلة هذه المرة كانت قصيرة نسبياً وتمر عبر مطار سانفرانسسكو (San Fransesco) .تحركت الطائرة من مطار اوتناريو وقضت حوالي 1.10 (ساعة وعشر دقائق ) حتى مطار سانفرانسيسكو وكانت رحلة هادئة ، وعند الساعة 8.30 م تقريباً نزلنا في مطار سانفرانسيسكو وهو مطار جميل جداً إلا أن مداخله قديمة والدخول للطائرة عن طريق مجموعة من الدخلات العجيبة.عند الساعة 10.30 مساء تحركنا من مطار سانفرانسيسكو إلى مطار Monterey مونري ( هكذا ينطقها الأمريكان) ولكن هذه المرة ركبنا طائرة صغيرة جداً تحمل 36 راكب من طراز CR200 وهي كالحافلة وليس فيها مكان لتخزين العفش داخل المقصورة وإنما يتم استلامها عند الباب وهناك رف صغير جداً وهي نفسها طائرة قصيرة جداً لا يمكن لشخص عادي أن يمر دون أن ينحني.
قضينا حوالي 35 دقيقة في الجو وكان الرحلة هادئة جداً.. الغريب في الأمر أننا وخلال كل هذه المدة كنا نمر بمدن متصلة ومتجاورة وليس هناك مناطق خالية من السكان وكانت الطائرة تمشي على ارتفاع معقول وصلت عند الساعة 11.10 م وكان في استقبالي د. يس ومعه الأخ الأستاذ عبد المنعم صالح محمد "من مدينة مدني".

د. توفيق الطيب البشير
10-09-2010, 08:03 PM
تقع مدينة مونري علي الساحل الغربي للولايات المتحدة الامريكية وهي مدينة ساحرة خلابة تجمع بين تطرية الحضارة وحسن الطبيعة وتمتلك مقومات سياحية يصعب توفرها في أي منطقة أخرى .. وهذا هو الانطباع الذي لازمني خلال فترة بقائي - وإلى الآن- التي امتدت يومين كاملين لم أخلد فيهما ومن معي إلى الراحة لنتمكن من زيارة أهم المعالم السياحية البديعة والعجيبة التي تناثرت كما يتناثر الثلج على مشارف مدينة واشنطن .
وهذه بعض لقطات من المنطقة المحيطة بمقر إقامة الأخ الصديق د. يسن

د. توفيق الطيب البشير
10-09-2010, 08:07 PM
هذه لقطة من الحي الذي كان يسكنه الدكتور يسن قبل أن ينتقل إلى منزله الخاص في مدينة سليناس ولعلنا ننتهز هذه السانحة لنبارك له المنزل الجديد ونتمنى له فيه إقامة طيبة

http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/mon1.jpg

د. توفيق الطيب البشير
10-09-2010, 08:16 PM
وهذان جمانة وسامي ابنا الدكتور يسن وقد استمتعت بصحبتهما جداً لأنهما من نوع الأطفال الظرفاء المشاغبين وأعجبنى فيهما أنهما يتحدثان العربية بطلاقة كما يتحدثان الانجليزية بعكس ما هو واقع بالنسبة لمعظم أبناء السودانيين الذين قابلتهم هناك . ويبدو أن ذلك بسبب تعلق الأخ يسن باللغة العربية بحسبان أنه أحد المختصين في علوم العربية وأحد أساتذة اللغة العربية للناطقين بغيرها كما أنه متعلق بقوة بتراثه السوداني ولهجته الشايقية مما جعل تأثيره على أبنائه قويا . نسأل الله أن يحفظهما

http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/mon3.jpg

د. توفيق الطيب البشير
10-09-2010, 08:17 PM
وهذه لقطة تتحدث عن نفسها

http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/mon4.jpg

د. توفيق الطيب البشير
10-09-2010, 08:19 PM
وهذه لقطة من إحدى المزارع التي لا يحد البصر منها حد في تلك المنطقة فكل الأرض بهذا التنسيق والجمال ( يا حليل محراتنا)

http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/mon5.jpg

د. توفيق الطيب البشير
10-09-2010, 08:20 PM
وهذه لقطة من الساحل الساحر هناك

http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/mon7.jpg

د. توفيق الطيب البشير
11-05-2010, 09:25 PM
ايها الأخوة الفضلاء..
أعتذر منكم للانقطاع الذي وقع بغير رغبة مني فقد سافرت بعض الوقت وعييت بعض الوقت وسأواصل بإذن الله فالرحلة لا تزال حبلى بالكثير المثير ... لكم تحياتي

د. يسن محمد يسن
11-06-2010, 03:52 AM
أخي دكتور توفيق
سلام وألف حمداً لله على سلامتك وكفارة ، أتمنى أن تكون قد سعدت بالرحلة التي تابعناها
في انتظارك لنرى بعينك ما لم تراه أعيننا في هذه الديار
مرحب بعودتك

عايدة سيد احمد
11-06-2010, 11:05 AM
اولا حمد لله على السلامة ..انا اتابع هذه الرحلة الساحرة بمعنى الكلمة واتوقف عن التعليق في كل مرة لاني اقف حائرة بين جمال السرد وسحر الصورة واتراجع مكتفية بمتعة المتابعة حتى هذه اللحظة واعني لحظة ان علمت مدى دهشة الدكتور يسن وهو بنفس البلاد فتاكدت ان لا عجب من حيرتي وانا اعلم ان السائح ليس كما المقيم فهو الآن يشاهد سحر اميركا من خلال قلمك وعدستك الانيقة .. كلنا متابعة سننتظر البقية... تخريمة ... الزول العجيب الشبهتو بود ابنعوف ده بيطفشو وما نلم فيهو تاني .. زي الاستاذ ابراهيم ابنعوف ده توريهو الساحل الساحر وعجيب الفوق ده عشان ينظم القصيد ونحنا نقرأ..مع الود والاحترام العميقين

د. توفيق الطيب البشير
11-12-2010, 12:48 PM
أتمنى أن تكون قد سعدت بالرحلة التي تابعناها
في انتظارك لنرى بعينك ما لم تراه أعيننا في هذه الديار

لك الود الذي تعلم أني أكنه لك أخي د. يسن وبالفعل السائح ليس كالساكن لأن السائح متحرك والحركة غير السكون "وليس السكن" ومع ذلك فلولا الساكن لما استطاع السائح أن يرى مواضع الجمال وسواحل السحر . أشكرك ولك التحية

د. توفيق الطيب البشير
11-12-2010, 12:56 PM
اولا حمد لله على السلامة ..انا اتابع هذه الرحلة الساحرة بمعنى الكلمة واتوقف عن التعليق في كل مرة لاني اقف حائرة بين جمال السرد وسحر الصورة واتراجع مكتفية بمتعة المتابعة حتى هذه اللحظة واعني لحظة ان علمت مدى دهشة الدكتور يسن وهو بنفس البلاد فتاكدت ان لا عجب من حيرتي وانا اعلم ان السائح ليس كما المقيم فهو الآن يشاهد سحر اميركا من خلال قلمك وعدستك الانيقة .. كلنا متابعة سننتظر البقية... تخريمة ... الزول العجيب الشبهتو بود ابنعوف ده بيطفشو وما نلم فيهو تاني .. زي الاستاذ ابراهيم ابنعوف ده توريهو الساحل الساحر وعجيب الفوق ده عشان ينظم القصيد ونحنا نقرأ..مع الود والاحترام العميقين-

لك التحية بأعمق امتدادتها الاخت الاستاذة المبدعة عايدة .. ومثل هذه المتابعة تستهويني تلك التي يظن صاحبها أنه لم يستطع قول شيء ثم يأتي بمثل الذي أتيتينا به ( أتيتينا هذه مهداه للفاحص الأديب أحمد سليمان طه) من جميل القول ولطيف العبارات . أما ود ابنعوف فلله دره ، حتى الذي يشبهه شكلاً تمتليء روحه إبداعاً...

د. توفيق الطيب البشير
11-12-2010, 01:15 PM
اليوم الأول وبدائع الصنائع في مونتري


تحركنا في التاسعة من صباح يوم السبت 17/1/2009م من مدينة مارينا Marina حيث كان يسكن أخي د. يسن، متجهين إلى مدينة سان فران سيسكو، التي تبعد حوالي 130 ميلاً عن مدينة مارينا ( بالمناسبة في أمريكا تحسب المسافة بين المدن بالميل وليس بالكيلو) وكان معنا في هذه الرحلة أسرة الاخ يسن والاستاذ عبد المنعم الذي قابلني في المطار وذهب معنا حيث سعدت كثيراً بصحبته.

وعند الساعة الواحدة ظهراً كنا قد وصلنا إلى مدينة سان فران سيسكو الساحرة . والطريف أن هناك مدينة أسمها San Jose ومعناها "الحاج يوسف" كما يسميها أخي يسن ... فسان تعني القس الكبير (الحاج) وجوس تعني يوسف.. ومن الملاحظ أن كثيراً من المدن في ولاية كاليفورنيا تبدأ بكلمة سان (سان جوس – سان فرانسيسكو – سان مارتن - سان برونو .... ) وهناك أيضاً مدن تبدأ بكلمة سانتا ومعناها القسيسة .

المهم وصلنا سان فران سيسكو وهي مدينة في غاية الجمال وروعة التصميم وقضينا فيها ساعات من نهار واستمتعنا كثيراً حيث قضينا معظم الوقت في التصوير والسياحة للمنطقة المحيطة والعجيب أن هذه المنطقة التي توقفنا فيها كثيراً تسمى بالقولدن قيت (Golden Gate) وفرق طبعاً بينها وبين حديقة القولدن قيت بام درمان !!
وهذه بعض الصور

د. توفيق الطيب البشير
11-12-2010, 01:58 PM
هذه صورة مقطعية لسان فرانسسكو تكشف مدى الروعة في العمل العمراني بالمدينة فكل المدينة تقوم على شواراع تبدأ من مكان نتخفض جدا ثم تتدرج شيئاً فشيئاً في الارتفاع حتى تصل أعلي درجة من الارتفاع ..
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/sanfran11.jpg

د. توفيق الطيب البشير
11-12-2010, 02:01 PM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/sanfran10.jpg

د. توفيق الطيب البشير
11-12-2010, 02:01 PM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/sanfran9.jpg

د. توفيق الطيب البشير
11-12-2010, 02:02 PM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/sanfran8.jpg

د. توفيق الطيب البشير
11-12-2010, 02:04 PM
وهذا جسر القولدن قيت قمة التقانة المعمارية واعتقد أن كوبري توتي جاء منطلقاً من الفكرة نفسها
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/sanfran7.jpg

د. توفيق الطيب البشير
11-12-2010, 02:04 PM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/sanfran6.jpg

د. توفيق الطيب البشير
11-12-2010, 02:05 PM
د. يسن وجمانة وسامي (ابناه) والاستاذ عبدالمنعم صالح بالقرب من جسر القولدن قيت
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/sanfran5.jpg

د. توفيق الطيب البشير
11-12-2010, 02:07 PM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/sanfran4.jpg

د. توفيق الطيب البشير
11-12-2010, 02:07 PM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/sanfran3.jpg

د. توفيق الطيب البشير
11-12-2010, 02:08 PM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/sanfran2.jpg

د. توفيق الطيب البشير
11-12-2010, 02:08 PM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/sanfran1.jpg

د. توفيق الطيب البشير
11-19-2010, 05:36 PM
الاخوة الفضلاء
كل عام وأنتم بخير .. والعام القادم ربنا يبلغ كلاً منا سؤله ومقصوده ..
نواصل واعتذر عن التأخير حيث ألمت بي كالعادة ظروف طارئة اقعدتني عن الكتابة...
المهم في نهاية هذا اليوم الرائع وبالتحديد حوالي الساعة الرابعة والنصف مساء ذهبنا للغداء في مطعم يديره جماعة من الحبش وجميع مأكولاتهم حبشية فتغدينا غداء طيباً ثم انطلقنا مغادرين سانفرانسسكو إلي مدينة ساسوليتا Sausalito وهي مدينة على المحيط وهي في غاية الجمال ومعظم مبانيها على الجبال ومصممة بشكل رائع ثم لفت انتباهي أن الكبري ( قولدن قيت) على طوله ليس به سوى عمودين فقط، وباقي المسافة مشدودة بحبال من الحديد.
بعد سالسوليتا ذهبنا إلى أوكلاندOkland وهي مدينة محاذية لسان فرانسيسكو وذلك من خلال عبورنا لكبري يتكون من طابقين (طابق أعلى وطابق أسفل)يمر عبرجزيرة الكنز Treasure island تلك الجزيرة التي قرأنا قصتها في أولى ثانوي... وهي جزيرة رائعة جداً حيث توقفنا فيها وهي في منتصف المسافة بين سانفراسسكو وأوكلاند وأخذنا فيها بعض الصور التذكارية وقضينا بها وقتاً ممتعاً. ثم ذهبنا إلى أوكلاند حيث زرنا الأخ الأستاذ عماد خليفة وهو من أبناء من الجزيرة (حلة ود نعمان) وهو أختصاصي مكتبات كبير (كاتلوج) بجامعة بيركيلي وهي من أشهر الجامعات الأمريكية وقضينا معه بعض الوقت وشربنا معه شاي المغرب ثم عدنا مرة أخرى إلى مدينة مارينا.

د. توفيق الطيب البشير
11-19-2010, 05:50 PM
هذه لوحة رائعة يختلط فيها لون الماء بالسماء ويظل الجبل شاهدا على هذا العنفوان
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/okland3.jpg

د. توفيق الطيب البشير
11-19-2010, 05:51 PM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/okland2.jpg

د. توفيق الطيب البشير
11-19-2010, 05:53 PM
وهذا الطريق الرائع في منتصف الجبل يؤدي الي المنطقة الساحلية
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/okland1.jpg

د. توفيق الطيب البشير
11-19-2010, 07:12 PM
وهذه اللقطات الثلاث من جزيرة الكنز
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/treas3.jpg

د. توفيق الطيب البشير
11-19-2010, 07:15 PM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/treas2.jpg

د. توفيق الطيب البشير
11-19-2010, 07:15 PM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/treas1.jpg
من اليمين يس محمد يس وأمامه بنته جمانة، عبد المنعم صالح ، توفيق الطيب "يحمل سامي بن يس"

د. توفيق الطيب البشير
12-03-2010, 03:50 PM
اليوم الثاني ودهشة ال Mystery Spot

في صبيحة يوم الأحد 1/18 ذهبنا إلى مدينة Santa cruez وهي مدينة جميلة جداً جداً تبعد من مارينا حوالي 30 ميل ووصلناها عند الساعة 12 ظهراً حيث كان هدفنا هو مكان عجيب للغاية اسمه Mystery spot وهو فعلاً مكان غريب حيث يعمل فيه قانون الجاذبية بشكل مضاد تماماً بمعنى أن الأشياء تتدحرج للأعلى وهو موضوع لا يمكن تصديقه إلا لمن يراه بعينه وليس الأمر واقفاً عند هذا الحد فهناك أمور عجيبة جداً تحدث الدهشة والعجب فمثلاً إذا وقف شخصان على خشبة مستوية موضوع عليها ميزان الموية وكان أحدهما أطول من الآخر فبمجرد أن يتبادلا مكانيهما يصبح القصير طويلاً والطويل قصيراً... وهناك أمكنة يميل فيها الإنسان عكس الاتجاه الطبيعي ولا يشعر هو بذلك وجميع من يشاهدونه يرونه مائلاً للأمام وكثير من الأمور المثيرة العجيبة ويقال إن هذه المنطقة توجد مثلها 150 نقطة أخرى في العالم وهي منطقة لا تتجاوز مساحتها 150 متر مربع.
ويقال إن سبب اكتشاف هذه المنطقة أن رجلاً اشتراها ليقيم بيته عليها فلاحظ أن البيت يتحرك عكس الجاذبية ولكنه لا يقع حتى اكمل بناءه ثم خاف منه وباعه لرجل مقامر... ثم جاء مجموعة خبراء ودرسوا الأمر فوجدوا أن هذه المنطقة لها سمات خاصة وفيها ينعكس قانون الجاذبية ولا يزال البيت موجودا وثابتا على حاله .

ويمكن مشاهدة هذه اللقطة العجيبة

http://www.youtube.com/watch?v=AT0uQLspcXo

د. توفيق الطيب البشير
12-03-2010, 03:54 PM
http://www.youtube.com/watch?v=X83mJ35HOwM

د. توفيق الطيب البشير
12-03-2010, 04:26 PM
هذه بعض اللقطات من الموقع

http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/spot1.jpg

د. توفيق الطيب البشير
12-03-2010, 04:27 PM
وهذا الطفل الظريف سامي يسن وهو يطارد الكلاب حتى عند انعدام الجاذبية

http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/spot2.jpg

-

http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/spot6.jpg

د. توفيق الطيب البشير
12-03-2010, 04:34 PM
هنا لاحظو الفرق بين مستوي رأسينا رغم اختلاف وضع الاقدام عن سطح الارض .. شي عحيب

http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/spot5.jpg

-

http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/spot4.jpg

د. توفيق الطيب البشير
12-03-2010, 04:40 PM
المهم قضينا يوماً رائعاً هناك حيث أن المنطقة مكسوة بالأشجار الطويلة جداً واللطيف أنني وجدت في دكان داخل هذه المنطقة نبلة جميلة جداً واشتريتها... واشترى د. يس نبلة مثلها تماماً أهداها للاستاذ عبد الرحمن مامان وقد سلمتها له وفرح بها فرحاً شديداً وها هو يجربها في البيت وقبل الخروج في رحلة البحث عن دباسة.


http://www.youtube.com/watch?v=zTro3HAtebE

د. يسن محمد يسن
12-04-2010, 03:48 AM
أخي د. توفيق
لك التحية
ليتك أكرمتني بزيارة أخرى لأرى ما كتبت عنه وكأنني لم أزره
أرجو إلا تنسى "ببلبيش Peblle Beach" وتلك الشجرة التي أنبتها الله في قلب الصخرة على طرف المحيط حيث ، جمع بين الماء والصخر وما لا يستطيع العبث بالصخور
لدي ملاحظة : أرجو تصغير حجم الصور لأن البوست ميل "شمال"
أما الأستاذ مامان فربنا ينجيه من حق الدباس وأخشى أن أجني من الذنب مثله بسبب شراء النبلة

هذا فيديو أخر يوضح بعض الجوانب الذي ذكرها د. توفيق عن هذا المكان العجيب

http://www.youtube.com/watch?v=PmAHTzTKECw&feature=player_embedded

د. توفيق الطيب البشير
12-06-2010, 07:13 PM
ليتك أكرمتني بزيارة أخرى لأرى ما كتبت عنه وكأنني لم أزره
أرجو إلا تنسى "ببلبيش Peblle Beach" وتلك الشجرة التي أنبتها الله في قلب الصخرة على طرف المحيط حيث ، جمع بين الماء والصخر وما لا يستطيع العبث بالصخور
لدي ملاحظة : أرجو تصغير حجم الصور لأن البوست ميل "شمال"
-
شكراً لهذه المتابعة المتأنية أخي د. يسن وفي الخاطر زيارة أخرى ان شاء الله أما ببلبيتش فهو مشروع نصف اليوم الثاني وأنا أجهز له الآن بدقة .
بالنسبة للصور راجعتها كلها 900 في 700 وبالتالي فهي مناسبة ولكن ربما تحتاج لتعديل خيارات الشاشة لديك .
لك تحية من الأعماق ...

د. يسن محمد يسن
12-07-2010, 02:21 AM
كما قال أدروب "ها سياح ها أنا وصلت محطتي ، إن شاء الله البلد عجبتكم"
تحياتي دكتور توفيق
الصور أصبحت تمام التمام ، في إنتظار الباقي

د. توفيق الطيب البشير
12-17-2010, 10:48 PM
نهاية اليوم الثاني ومفاجآت Pebble Beach


لم أكد أخرج من دهشة المستري سبوت حتى قادني الأخ الصديق يسن إلى مفاجأة أكثر إثارة ودهشة .. أنها المنطقة الساحرة المدهشة التي ترمي بجسدها كله على الساحل الغربي للولايات المتحدة الأمريكية ... إنها الببل بيتش ..

لا أدري أمدينة هي أم منطقة داخل المدينة ولكن الذي أعلمه أنه ليس من مكان رأيته يضاهيها جمالاً ودهشة .. هي مكان يقطنه أغنى أغناء العالم وبعضهم يتخذ فيه قصراً للمصيف والراحة فقط ولذلك فغالب المساكن أو جميعها لا تشبه بيوت العالم في شيء ولا تدانيها لا من حيث الشكل ولا من حيث المحتوى!!! بعضها على شكل بيضة وبعضها على شكل اسطوانة وكثير منها مصنوع من الزجاج الخالص غير النافذ ولذلك فهي أغلى منطقة في العالم من حيث أسعار المساكن !!!

د. توفيق الطيب البشير
12-17-2010, 11:15 PM
وليس هذا هو سر سحرها ودهشتها، بل إن سحرها ودهشتها هو سبب وجود هؤلاء القلة الموغلة في الغنى في هذا المكان العجيب !!!

وحسب علمي تتكون هذه المنطقة من نيف وثلاثين محطة كل محطة لها اسم يميزها عن سائر المحطات وكل محطة تحتفظ لنفسها بشيء لا تشبهها فيه محطة أخرى !!!

بالقطع لن أتذكر كل هذه المحطات ولكن الذي أذكره جيداً هو أن جميع هذه المحطات سالبة للعقل مثيرة للدهشة ..

سأضرب بعض الأمثلة : في إحدى المحطات هناك محطة إذا حضر أحد أشجارها الموت اتخذت لنفسها شكلاً مميزاً تموت عليه !!! هل يتخيل أحد ذلك ؟؟ يعني أن أشجار تلك المحطة تكتب وصيتها بنفسها وكأني بها تقول : أرجوكم أتركوني أموت هكذا .!!!!..

وإني لأرجو أن يتدخل أخي يسن فيصحح بعض معلوماتي ان كان بها بعض الخطأ فهي معلومات واحد "مشدوه" !! ولنا أن نقدم بعض الصور لهذه المحطة العجيبة..

د. توفيق الطيب البشير
12-17-2010, 11:29 PM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/ppp2.jpg

د. توفيق الطيب البشير
12-17-2010, 11:31 PM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/ppp13.jpg

د. توفيق الطيب البشير
12-17-2010, 11:32 PM
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/ppp15.jpg

د. توفيق الطيب البشير
12-17-2010, 11:37 PM
وسآتي ان شاء الله على بعض المحطات العجيبة الأخرى .. فيما يلي من صفحات..

عايدة سيد احمد
12-18-2010, 11:38 AM
سلامات القامة دكتور توفيق ورفقا بنا من هذا السحر والجمال لقد ادمنت هذا التطواف واصبحت ابتدي به وانتهي عنده وفي كل مره تتضاعف دهشتي هكذا يميز العلم اهله فمن يتسنى له مثل هذه الرحلة وهذا الغوص في اعماق الجمال ...اما المستري سبوت فهي مدهشة بحق والببل بيتش شاهدت عنها برنامج انها مكان للاغنياء وفعلا بعض الاسفار متعة متعك الله بالصحة والعافية وشاكرة لك ان تملأ اعيننا بهذا الجمال ولقد لاحظت وعدك للدكتور يسن بعودة اخرى ما تنسى شنطة من النبل فما اكثر هواة صيد الدباس وليس مامان وحده .....احترامي والود

د. توفيق الطيب البشير
12-18-2010, 01:15 PM
لك التحية أختي الاستاذة المبدعة عايدة والشكر أيضاً على هذا المرور المتعمق فمثل هذه المشاهد لا يحسن بنا وضعها في البوم الصور ليشاهدها بعض الخاصة من الأصدقاء وإنما هي مشاهد ناطقة ينبغي أن يستلهم منها كل مشاهد ما يتاح له من سعة أفق وخيال ... وبالفعل كنت قد وعدت أخي وصديقي يسن بالعودة إلى تلك الرياض الساحرة الأخاذة وأبشري بشنطة من نبلتنا السودانية العريقة التي أخذ عليها الأمريكان براءة الاختراع !!! وباعوها !!! وهي ليست بثمن .. حفظك الله

نادية محمد احمد
12-19-2010, 09:09 AM
ثلوج تذيب القلوب ....... جمال إلاهي وجمال مصنوع.
ومشاهد واقعية في اطار من الخيال.
لقد سافرنا معك بتذكرة واحدة ....... اقتصاد وحسابات بنوك.
وربنا يزيد في عمرك ويوسع رأس المال....لكتابة روايات ترحال

شكـــــــــــــــــــــــــــرأ د. توفيق

نادية

د. توفيق الطيب البشير
12-20-2010, 06:50 PM
شكر الله لك أختنا الفاضلة الأستاذة نادية على هذه الكلمات المضيئة فقد ولّدت لدي إحساس جميل بأهمية ما أقوم به في هذا الزمن الذي أصبح الإنسان محتاجاً فيه لمعرفة كل شيء وخاصة فيما يتعلق بثقافات وحضارات الشعوب فهي دروس مستفادة وعلم متجدد وقد زرت دولاً أوربية كثيرة قبل أن أنفذ إلى الولايات المتحدة فأيقنت أن مسمى العالم الأول ليس دقيقاً فهناك فروق جوهرية بين أوربا وأمريكا رغم التقارب الفكري والوجداني والآيديلوجي والسياسي وإن كان بعضه زائفاً مصطنعاً .. حفظك الله وسعداء بهذه الطلة الأخوية الصادقة..

د. يسن محمد يسن
01-03-2011, 03:54 AM
أخي دكتور توفيق
كل سنة جديدة أنت وآل بيتك بخير
أعتقد لازال في الجعبة أشياء سيما شجرة ببيلبيتش النابتة على صخرة
لقد تذكرتك قبل يومين 31/12/2010 عندما كنت أتجول مع العيال في سانفرانسسكو وكانت الرحلة هذه المرة بالباخرة حيث ابتدأت من مدينة "ألميدا" مروراً باوكلاند ثم عبوراً بجزيرة الكنز "تريشرايلاند" من تحت كبري "البي ايريا" وقوفاً في أطراف سانفرانسسكو وصولاً إلى مرسى الصيادين "فشرمانوورف" حيث ترى العجب العجاب "فرق اكروباتية "غريبة تعد الناس نفسياً للإحتفال برأس السنة ليلاً. وقبلها بيوم تجولت داخل المدينة بالسيارة في شوارع الجماعة "إياهم" "الجنس الثالث" وتفرست في لون علمهم المكون من ألوان الطيف وهو مرفوع على ساريات عاليات في كل الشوارع والمداخل الرئيسة بل على بيوتهم وشققهم!
أكاد أجزم لك هذه المرة رأيت سانفرانسسكو بعيون أخرى من البحر حيث يمكنك الصعود على سطح الباخرة ومشاهدة كل ما هو حولك حتى الأفق وهو منظر ربما لا يتوفر عند الوقوف بالسيارة في نقطة معينة ثم التقاط صورة محدودة الأبعاد وقلت لزوجتي كم أخطأنا المرة الفائتة حيث كان يجب أن نرجع دكتور توفيق بالباخرة إلى مدينة أوكلاند بعد أن عبر كبري "البي أريا" المكون من طابقين والذي يبلغ طوله حوالي 5 أميال في الصباح
عموماً حجزنا لك رحلة قادمة إن شاء الله في نفس خط السير المذكور أعلاه ولكن هذه المرة تطول لتمر بسجن "الكتراز" وتواصل إلى مدينة "سالساليتو" ليكون ختامها مشاهدة الألعاب النارية في رأس السنة أو يوم عيد الإستقلال 4 يوليو
تحياتي

د. توفيق الطيب البشير
01-05-2011, 08:26 PM
لك التحية من الأعماق أخي الصديق د. يسن وقد أشعلتْ فيّ هذه الرحلة - التي حاولت أن أتخيلها بكل الحواس - كثيراً من اللواعج والأشجان لتلك الأيام الرائعة بمعاني الكلمة كلها وأعدك أني سأعمل على تلبية هذه الدعوة التي قمت بالحجز لها دون أخذ موافقتي المسبقة مما يؤكد حرصك على تكرار تلك الأيام الممتعة في حضرتكم .. كلي أمل أن نلتقي مرات ومرات وأعتذر لمتابعي هذه السياحة لانقطاعي بعض الوقت عن مواصلة هذه الرحلة الجميلة وقريباً نواصل . لك التحية مرة أخي أخي الكريم يسن.

د. توفيق الطيب البشير
01-07-2011, 02:40 PM
المحطة الثانية: شجرة تنمو على الصخر
كثر ضرب الأمثال في شعرنا السوداني عن استحالة نمو الشجر على قمة الصخر إلا بإعجاز من الله الذي خلق كل شيء فقدره تقديرا وقالوا في المثل العامي : الزارعا الله فوق الحجر بتقوم وبالفعل كانت هذه المحطة هذه المرة تجسيداً لهذا الإعجاز الإلهي يا سبحان الله !! فقد نبتت شجرة ضخمة على قمة صخرة عالية وبشكل بديع وقد توقفنا عندها كثيراً ونحن نسترجع تلك الأمثال والأشعار السودانية التي تحدثت عن إمكانية هذه الظاهرة في إطار هذا الإعجاز الإلهي ..

د. توفيق الطيب البشير
01-07-2011, 02:48 PM
هذه الشجرة البديعة النادرة في مدينة ببيل بيتش / مدينة مونتري ولاية كاليفورنيا تجد من الرعاية والعناية ما لا يجده بعض الناس في بعض البلدان
وذلك لما خصها الله سبحانه وتعالى به ، ومن ثم أصبحت تغيظ به غابات أرخبيل الملايو في العالم الآسيوي عبر المحيط الهادي ضاحكة قائلة "الزارعا الله فوق الحجر بتقوم"
فيا سبحان الله القادر الذي يكون أمره بين الكاف والنون "كـُـنْ"
http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/ppp3.jpg

د. يسن محمد يسن
01-07-2011, 06:15 PM
شكراً دكتور توفيق على هذه اللقطة النادرة لهذه الشجرة النادرة
استسمحك عذراً فقد اضفت التعليق الوارد أعلاها
تحياتي

د. توفيق الطيب البشير
01-14-2011, 06:15 PM
لك التحية أخي د. يسن وقد طلبت منك مسبقاً أن تسندني بكل ما يزيد في الرؤية وينير الطريق فكثيراً ما أنسى وتختلط على بعض الأشياء وهناك صورة أخرى لذات الشجرة سأقوم بنشرها قبل أن أواصل .. لك التحية مجدداً ..

عطا علي الفاضل
01-14-2011, 08:55 PM
بسم الله الرحمن الرحيم يعني انت يا د توفيق عملت لي التسجيل وانت معلق بين السما والواطه
اسال الله ان يوفقك ويعيدك سالما من البرد والجليد فقد مررنا على تفاصيل الرحلة وصورها
فكاننا سافرنا معك متعك الله بالصحه والعافيه وعودا حميدا
من خلال بحثى عن اي توثيق او برنامج قديم للاستاذ القامه محمد حجاز مدثر عبر النت وانا اعافر اللاب توب ظهر امامى هذا المنتدى الرائع وانت تعرف لهفتي وشوقى للمبدعين
وكل يوم نبحث عن قصيدة جديده لروضه الحاج معليش اخي خرمت من الموضوع لك كل ودي

د. توفيق الطيب البشير
01-16-2011, 01:40 PM
لك التحية من اعمق الأعماق أخي وصديقي الفاضل الاستاذ عطا ويا لفرحتنا بانضمامك لهذا المنتدى الذي لا يزال ينتظر الكثير من أمثالكم .. وليتك سعيت لنا في طلب الأخ الصديق الباشمهندس الظريف عبدو لتغمرنا الفرحة وتكتمل حبات العقد ..

أما التوثيق لمثل هذه الأحداث فيظل أحد أهم اهتماماتي التي نشأت عليها منذ الصغر ولولا قلة بل وانعدام الامكانات التقنية في الماضي بالنسبة لي لكنت قد سجلت خرير المياه وأنا أقلب اللبقة وصوت الطيور وهي تجتمع صارخة على أفعى ضخم على مشرقيتنا في البلد وصوت اللواري وهي تشق رمال أوسلي فيأتي الصدى بنحيبها من قبل جبل ابنعوف، ولصورت النوريق وقيزان التبن وقفة النجيلة وروسين القش ... ومعلاق حبوبتي وسعنها وهي تخش اللبن في اللارتيق !!! وجملة ذكريات نبكي عليها فهي أجمل بكثير مما نصوره اليوم..

لك التحية وسيظل هذا البوست ينتظر الكثير المثير من ذكريات تلك الرحلة العجيبة ..

د. توفيق الطيب البشير
01-16-2011, 01:47 PM
نعود لتلك الشجرة المعجزة ونحاول هنا أن نبرز الصخرة الضخمة التي احتضنت جذورها وحملت إليها الماء من مكان سحيق فيا سبحان الله

http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/ppp9.jpg

د. توفيق الطيب البشير
01-16-2011, 01:57 PM
المحطة الثالثة: ضخرة الطيور Bird Rock
أما هذه المحطة ففيها العجب العجاب ... توجد فيها صخرة ضخمة على بعد عدة كيلات من الساحل وتعيش عليها أنواع كثيرة جداً من الطيور قيل إنها 300.000 طائر وقيل إن هذه الطيور لا تغادر هذه الصخرة أبداً ولا تهاجر إلى أي مكان بل تعتمد فقط على شرب الماء المالح وصيد الأسماك !!! وكثير من الأنواع التي على هذه الصخرة ليس لديها أجنحة بل هي هذه كسائر الحيوانات الأخرى !!! بل وبعضها لديه أربعة أرجل وبعضها يشبة الأغنام والحمير والبغال وهكذا !! إنها قدرة الخالق جلت قدرته ..

ونظراً لبعد المسافة بين الساحل وهذه الصخرة فقد وضعت السلطات عدداً كبيراً من المناظير المثبتة على الساحل لتمكين المشاهد من تقريب المسافة لرؤية هذه الطيور بشكل أفضل وقد حاولت أن التقط بعض الصور ولكنها لم تكن على قدر كبير من الوضوح لهذا السبب ..

http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/ppp4.jpg

د. توفيق الطيب البشير
01-16-2011, 02:03 PM
وهذه صورة مقطعية لكلب البحر يكثر حول هذه الصخرة

http://www.tawtheeg.info/tawtheeg/shamel/tawfeeg/ppp.jpg

د. توفيق الطيب البشير
02-01-2011, 02:28 PM
وبعد أن خرجنا من ببيل بيتش الساحرة كانت الشمس قد آلت إلى المغيب وكان الوقت يحاصرنا لأن رحلتي العكسية إلى واشنطون كانت مقررة في فجر الغد . لذلك لم نجد فرصة لأخذ شيء من الراحة وكان الأخ الصديق يسن وأسرته الكريمة يجوبون معي كل الأماكن السياحية رغم التعب الذي خيم علينا جميعاً ولكنهم كانوا مصرين على أن أستفيد من كل لحظة أقضيها هناك .
عند الخروج أخذنا نتجول داخل مدينة مونتري الساحرة وقمنا ببعض الزيارات لبعض الأصدقاء كالأخ الفاضل الأستاذ أحمد عيسى وزجته الفاضلة الاستاذة بهجة وهي كانت زميلتنا بجامعة الخرطوم ، والأخ الاستاذ عبد المنعم وقد قمنا بزيارة خاطفة لبعض الأسر السودانية الموجودة في الحي. وكانت دهشتي بالغة أن شهدت على ضرب من التأخي والتلاحم لم أكد أره في كثير من المناطق التي زرتها .

د. توفيق الطيب البشير
02-01-2011, 02:40 PM
بعد ذلك ذهبنا ونحن ثلاثة الدكتور يسن وشخصي والاستاذ جمال الدين محمد نور من أبناء أم درمان ، وهو رجل راقٍ ولطيف استمتعت بصحبته، إلى مكان بالساحل به مجموعة كبيرة من المطاعم ، وهنا حدثت مفاجأة كبيرة جداً.
والحقيقة هما مفاجأتان ، المفاجأة الأولى أننا ذهبنا إلى مطعم لم أر مثله في حياتي فهو مصمم بطريقة عجيبة كل طاولة تسع 6 أشخاص يوجد الصاج في وسطهم وبعد اختيار الوجبات يقوم الطباخ بعمل الأكل أمام الأشخاص ويقوم بعمل أشياء احترافية لا يصدقها إلا من يرى هذا الفيديو الذي صورناه.

http://www.youtube.com/watch?v=ZuVV12_XmG4

د. توفيق الطيب البشير
02-01-2011, 03:02 PM
أما المفاجأة الثانية فقد ذهب د. يس مازحاً وقال لصاحب المطعم أن هذا اليوم هو عيد ميلاد صديقي هذا (يقصدني أنا) فما كان من صاحب المطعم إلا أن حرك مجموعة من الأفراد الطباخين وجاءوا يحملون (النوبة) وعملوا لنا احتفالاً عجيباً وأعطوني شمعة أطفأتها ثم قدموا لنا مجموعة من الهدايا التذكارية والتقطوا لنا بعض الصور وقدموا لنا تحلية من أناناس طازج وحتى لحظة خروجنا كانوا يعتقدون أن ذلك اليوم هو عيد ميلادي بالفعل ، وأنا مندهش من هذا السلوك الراقي لمثل هذه المؤسسة التي تحترم عملاءها إلى هذا الحد.

http://www.youtube.com/watch?v=7JR9rs-RJck

د. يسن محمد يسن
02-02-2011, 04:17 AM
أخي دكتور توفيق
سلام
ستظل تلك اللحظات خالدات بجمالها وبوجودك الذي اضفى عليها البهجة والحركة وعبارات "الكنق سامي ما كويس"
لقد سعدت بمشاهدة لحظاتنا بهذا المطعم النادر وذاك الفرح الذي خلقة الطباخون الإندونسيون ، وأحسست أنهم كانوا أكثر فرحاً من صاحب الحدث "المصنوع" نفسه ، فما أجمل أن يستمتع الإنسان بعمله!

تحياتي

الفاضل محمد خير
02-03-2011, 08:20 PM
إنت يا دكتور توفيق ده عيد ميلاد والآ حوليّه
والله لقد شبعت من الضحك وانا انظر واتخيل دواخلك وانت تردد بيت الشاعر (ما دام جاري فاضي انا تاني في زول ماني قاضي) ولا ادري ما الرابط بين بيت الشعر وبين حولية ميلادك الميمون انت وحدك تستطيع الربط والتحليل والذكريات ،،،،،
لك التحية ولأيامك السعيدة التجلة ولأمريكا وجارتها السلام
ولك اخي صانع الفرح دكتور يسن الف تحية وشوق ولقد سرني اتصالك عليّ من فوق قيف المحيط الهادي ، وشكراً جزيلا

د. توفيق الطيب البشير
02-13-2011, 03:39 PM
أخي دكتور توفيق



سلام
ستظل تلك اللحظات خالدات بجمالها وبوجودك الذي اضفى عليها البهجة والحركة وعبارات "الكنق سامي ما كويس"
لقد سعدت بمشاهدة لحظاتنا بهذا المطعم النادر وذاك الفرح الذي خلقة الطباخون الإندونسيون ، وأحسست أنهم كانوا أكثر فرحاً من صاحب الحدث "المصنوع" نفسه ، فما أجمل أن يستمتع الإنسان بعمله!
تحياتي


أخي د. يسن

تلك الأيام نحتت بعبقها على جدار القلب وبُسطت لها أرض الذاكرة فظلت دائماً وابداً ترتبط بحنين لا تفارقه المتعة .. كنت وأنا أسرد في هذه الوقائع في كل مرة اتمنى ألا آتي للحظة الختام خوفاً من تعثري في وصفه كما يجيش ويتشكل في دواخلي ولكنك أعفيتني من تبعات هذا التعثر بهذه الكلمات الطيبات التي أدركتني بها .. وأصدقك القول أن رد الكنق سامي "ما كويس " لا يزال يرسم بسمة لطيفة على شفاه تلك اللحظات الجميلة في ذهني .. فقد كان بحق سيد الموقف .. وقد خطف الأضواء من أخته الظريفة جمانة رغم اجتهادها في إثبات وجودها طوال مسيرة الرحلة ..
لا أملك إلا أن أترجم كل فرحتي بتلك اللحظات ليشهد بها معي جميع من يقلبون صفحات هذا الكتاب ولأ أنسى أن أوجه شكراً خاصاً وعميقاً ووافراً لأم سامي فقد احتملت كثيراً من الصعوبات والنصب لإنجاح تلك المهمة الرائعة.. ولا أنسي أخي وصديقي الأستاذ عبد المنعم صالح والأستاذ الخلوق جمال الدين محمد نور عمر وكل من ساهم في جمال تلك الرحلة ، ثم بقدر ما يكون ثنائي على الجميع يأتي نصيبك منه أضعافاً مضاعفة ..

د. توفيق الطيب البشير
02-13-2011, 03:50 PM
إنت يا دكتور توفيق ده عيد ميلاد والآ حوليّه
والله لقد شبعت من الضحك وانا انظر واتخيل دواخلك وانت تردد بيت الشاعر (ما دام جاري فاضي انا تاني في زول ماني قاضي) ولا ادري ما الرابط بين بيت الشعر وبين حولية ميلادك الميمون انت وحدك تستطيع الربط والتحليل والذكريات ،،،،،
لك التحية ولأيامك السعيدة التجلة ولأمريكا وجارتها السلام
ولك اخي صانع الفرح دكتور يسن الف تحية وشوق ولقد سرني اتصالك عليّ من فوق قيف المحيط الهادي ، وشكراً جزيلا
عارف يا الفاضل . لقد قتلتني ضحكاً ... والله فعلا هناك رابط وثيق بين الأمرين لعله أظهره هو جانب الدهشة في كل رغم ان الاول كان يعبر عن انتزاع حق مكفول بالقانون والثاني هو اكتساب حق غير مشروع ولكن كلا الامرين ارتبط بالإبداع فجاء بيت الشعر الرائع هذا في الأمر الأول وجاءت هذه النوبة الحجيرية الباسيفيكية في الثاني ويبدو أن د. يسن هو العامل المشترك بينهما فهو على بعد أمتار فقط من النوبتين الحجيرية والباسيفيكية في آن ، وان بعدت الشقة بين المكانين!!!

د. يسن محمد يسن
02-24-2011, 07:50 PM
أخي دكتور توفيق
تحياتي
لقد أوفيت بل جعلتني أرى تلك الرحلة بعيون أخرى ربما لم تكن مركزة وقتئذٍ خشية حركة المرور وتبعات البوليس الذي "لا يرحم ولا يحن"
أخشى أن تكون إضافتي خالاً يشوه جمال وجه الحسناء لذلك أرجو المواصلة وسرد تفاصيل رحلة الرجوع
تقديري

د. توفيق الطيب البشير
04-01-2011, 09:22 PM
لك التحية أخي د. يسن .. وقبل أن أغادر تلك الولاية الساحرة ولاية كاليفورنيا إلى واشنطون حيث حسن الحضارة مجلوب بتطرية أقف وقفة إكبار وتقدير لأودع كل الأخوان الفضلاء الذين قابلتهم في تلك الأصقاع النائية سواء كانوا في ريفرصايد أو في لوس انجلوس أو في سانتياغو أو في مونتري وأقول وعيني تفيض من الدمع أنتم بعيدون في الدرب ولكنكم قريبون من القلب .. نسأل الله أن يجمعنا بكم في ساعات الخير كلها .. وأنت أولهم وأسرتك الكريمة .. ولكم تحياتي

د. توفيق الطيب البشير
04-04-2011, 02:31 AM
رحلة العودة إلى واشنطن

في تمام الخامسة من صباح يوم الاثنين 2009 /19/1 تحركنا أنا و د. يس إلى مطار مونتري... حيث قمنا بعمل الإجراءات ومن ثم دخلت الطائرة عند الساعة السادسة و 45 دقيقة حيث أقلعت الطائرة إلى لوس أنجلوس Los Angels . كانت الطائرة صغيرة ولكنها ليست صغيرة جداً كتلك التي أقلتني من أونتاريو إلى مونتري وكانت الرحلة هادئة جداً عند الإقلاع أما عند الهبوط فقد استمرت الطائرة تشق عباب السحاب أكثر من 5 دقائق دون أن ينقطع نفس السحاب... وبعد ذلك تبدت لنا مدينة لوس أنجلس من الفضاء القريب كأبهى مدينة شاهدتها وأكبر كذلك.. منظر المدينة من اعلى لا يعلى عليه ومن ينظر إليها يلاحظ الإبداع الكبير جداً في تخطيط المدينة وشوارعها وحركة السير فيها ولا توجد عمارات شاهقة إلا في الداون تاون Down Town فقط... والعجيب أن المدينة تحاصرها الجبال من جهة والمحيط من الجهة المقابلة معظم المدن الصغيرة التي تكون لوس انجلوس مقامة على تلك الجبال الي تأخذ حيزاً عريضاً جداً من المنطقة وتأخذ ارتفاعاً أو إنخفاضاً تدريجياً سمح لها بإقامة تلك المدن في منظر بديع.
استغرقت الرحلة حوالي الساعة وعشر دقائق وكانت رحلة مريحة... مطار لوس أنجلوس مطار فخم وفيه عدد من المحطات Terminals وعندما نزلت لاحظت أن هناك عدد من خطوط الطيران الأمريكية من أمثال أمريكان أير لاينز American Airlines، أمريكان أيقلس American Eagles، دلتا Delta، وكل واحدة من هذه الخطوط لديها Terminals ولذلك اضطررت ركوب البص من مكان AA التي أقلتنا من مونتري إلى لوس أنجلوس إلى محطة دلتا ( Delta )، جلست بالمطار حوالي ساعتين ثم ركبنا طائرة بوينج 747 كبيرة إلى مطار اطلانتا.

قطعت الرحلة حوالي 8 ولايات كاملة هي من الغرب إلى الشرق: كاليفورنيا – نيو ماكسيكو – تكساس – أوكلاهوما – المسيسبي – أركن ساس – البهاما– جورجيا.

كانت الرحلة هادئة جداً ووصلنا مطار أطلانتا حوالي الساعة 5.30 مساء بعد رحلة استمرت حوالي 4.20 ( كان من المفترض أن نصل حوالي الساعة 2.30 ولكن وقع ذلك بسبب فرق التوقيت الذي يصل إلى 3 ساعات ).

مطار اطلانطا مطار فخم جداً وهو مطار طولي سرنا فيه قرابة 1 كيلومتر بين المدخل والمخرج وهو مطار جميل جداً ولكن لم يسعفني الوقت لأن ألتقط صوراً كثيرة لأن الوقت المسموح به بين الوصول والمغادرة كان حوالي 45 دقيقة قضيت معظمها سيراً على الأقدام بين مكان وصولي ومكان المغادرة.

سافرنا إلى واشنطون في رحلة جميلة وأن كانت هناك هزات بين حين وآخر عندما اقتربنا من مطار دالاس في واشنطون.

د. توفيق الطيب البشير
12-09-2011, 10:19 AM
اعتذار واجب

اعتذر أيها الأحباب متابعي هذا البوست من الانقطاع الذي بلغ ثمانية أشهر لانشغالي أولاً ولضياع صور هذه المرحلة طيلة هذه المدة ثانياً .. ولكن بحمد الله تم الحصول على جزء مهم منها .. وسأعود قريباً جداً وأواصل حديثي عن هذه المرحلة الأخيرة من رحلتي والتي كانت برفقة ابني أخوي الكريمين الاستاذ عاطف معاوية والأستاذ ذنون جمال الدين ومجموعة فاضلة من أبناء عمومتي بالأراك والمناطق المجاورة . وكانت أيام رائعة بكل المقاييس لذا كنت شديد الأسف إذ افتقدت قدراً كبيراً من تلك الصور الجميلة ولكن نقول قدر الله وما شاء الله فعل وأنا أدعو جميع الأخوان الذين عاشوا معنا تلك الأيام أن يزودونا بالصور التي لديهم فيما لم استطع اثباته ههنا .. وللجميع تحيتي وتقديري..

د. توفيق الطيب البشير
12-09-2011, 06:07 PM
اليوم الأول : عشاء وحفاوة وحسن استقبال :
وصلت مطار دالاس حوالي الساعة الثامنة والنصف مساء وكان في استقبالي ابن اخي الاستاذ عاطف معاوية وبرفقته الاخ الفاضل الاستاذ نادر رشاد وهو من أبناء البركل . كانت درجة الحرارة خارج المطار 2 درجة مئوية ولكني كنت هذه المرة على علم بطرق المعالجة فلم يخفني البرد .
تحركنا مباشرة من مطار دالاس في واشنطن إلى ولاية ميريلاند حيث يقيم الأخ الفاضل الاستاذ قاسم محمد علي وهو من أبناء السعيداب وكان قد علم بقدومي فدعا جميع أبناء الأراك والمناطق المجاورة على عشاء استقبالا لشخصي الفقير لله .. وكانت لحظة رائعة بحق وقد أنستني تعب السفر .. ومن هنا أتوجه بالشكر الجزيل له ولجميع أبناء الأراك والأصدقاء هناك في ميريلاند وفرجينيا بوافر الشكر والامتنان على ما لقيته من حسن استقبال وحفاوة وكرم فائض..

كان في انتظارنا هناك في منزل الأستاذ قاسم محمد على مجموعة من الأخوان والأصدقاء منهم حسب ما أتاحت الذاكرة الخربة : أسامة خالد ، قاسم خالد، محمد أحمد شيخنا، ومحمد إبراهيم أحمد البشير، حسين على خالد، محمد سيد الله الضو، والاخ العالم الاستاذ محمد عثمان محمد، والدكتور بكري .
تناولنا طعام العشاء الفاخر وقضينا ليلة ممتعة تجاذبنا فيها الكثير من المواضيع الساخنة والباردة والظريفة . ثم عدنا في آخر الليل إلى ولاية فرجينيا حيث يقيم الأخ عاطف والاخ ذنون في حي الاسكندرية.

د. توفيق الطيب البشير
12-09-2011, 06:22 PM
http://www.algadwa.com/markaz/shamel/tawfeeg/wash6.jpg
-
http://www.algadwa.com/markaz/shamel/tawfeeg/wash5.jpg
-

د. توفيق الطيب البشير
12-09-2011, 06:42 PM
اليوم الثاني : تنصيب أوباما

في صباح اليوم التالي الموافق الثلاثاء 20/1/2009م كانت الولايات المتحدة مشغولة بتنصيب باراك أوباما .. وكان سكن ذو النون وعاطف في ولاية فرجينيا بمدينة الأسكندرية قريباً جداً من مكان الاحتفال بالتنصيب فهو يبعد حوالي 5 أميال فقط من البيت الأبيض... ولكن لم نستطع الذهاب إلى مكان الاحتفال للبرد الشديد وكذلك الشوارع كان معظمها مقفلاً.

شاهدنا التنصيب في التلفزيون وفي المساء أخذنا جولة لبعض الأسواق واشتريت بعض الأجهزة.

د. توفيق الطيب البشير
12-09-2011, 06:45 PM
http://www.algadwa.com/markaz/shamel/tawfeeg/wash4.jpg
-
http://www.algadwa.com/markaz/shamel/tawfeeg/wash2.jpg
-

هذه العمارة على شارع رئيس في ولاية فرجينيا ومعظم سكانها من العرب والمسلمين

http://www.algadwa.com/markaz/shamel/tawfeeg/wash1.jpg

د. توفيق الطيب البشير
12-23-2011, 03:10 PM
اليوم الثالث : جولات وعشاء واجتماع أحبة:

وفي صبيحة يوم الأربعاء قمنا بجولة كبيرة وزرت بعض الأسواق وكذلك في المساء ذهبت مع ذو النون إلى مقاطعة واشنطون ولكن لم نستطع الدخول إلى الأماكن المهمة لأن الشمس كانت قد غابت وكنت أود أن ألتقط بعض الصور، فعدنا إلى البيت وفي المساء ذهبت مع عاطف للعشاء مع الأخ محمد إبراهيم أحمد البشير الذي دعانا مشكوراً ودعا معنا عدداً كبيراً من أبناء الأراك وأصدقائهم .. وبالفعل جاءت نفس المجموعة السابقة التي تشرفنا بالجلوس معها في منزل الأخ الكريم الأستاذ قاسم محمد على وأضيف إليها الأخوان فيصل خالد ( اعتقد أنه من أبناء نوري وهو شخص رائع جداَ ) وحسام محمد طه مساعد وهشام علي حسان وعاطف معاوية. وقد تبادلنا أطراف الحديث في أمور كثيرة منها ما عم ومنها ما خص وقضينا ليلاً جميلاً وهادئاً وكان العشاء فرصة طيبة لهذا اللقاء الرائع بحق..

اميرة ابايزيد حسن
12-23-2011, 09:59 PM
الاخ دكتور توفيق
اول مره اقراء تفاصيل هذا البوست الرائع وقد استفد منه كثيرا واستمتعت بالتفاصيل

وكانى اسافر بصحبتكم الرئعه طريقة السرد جعلتنى احس بجمال المناطق السياحية

هناك من سيتضرر من هذا السرد (د. يس) لانى دونت كل المناطق السياحية انفة الذكر
لك مودتى

د. يسن محمد يسن
12-24-2011, 04:02 AM
الأستاذة أميرة
طلباتك أوامر بل سنجعلك إن شاء الله تغيظين الدكتور توفيق بما لم يراه لضيق وقته
تحياتي

د. توفيق الطيب البشير
01-05-2012, 11:00 AM
اليوم قبل الأخير :

في صبيحة يوم الخميس تجولنا أنا وذو النون في ولاية "فرجينيا" وذهبنا إلى بعض الأسواق القريبة ، وأشتريت بعض الأغراض... وعند الساعة 12 ظهراً جاء الأخ الصديق د. الأمين أحمد سندول لزيارتي من مكان يبعد بعض الشيء عن مكان سكننا ، وقضينا معه وقتاً كان على ضيقه رائعاً ، ثم ذهبنا معه لاجتماع كان مقرراً بيني وبين خبيرة التخطيط العمراني د. "ساندرا" الأمريكية، وكان اجتماعاً جميلاً وانتهى حوالي الساعة 4 عصراً .. (ومن الطريف أنها حين جاءت إلى الرياض واجتمعنا ثانية كانت الدهشة تملأ عينها عندما اصبحت أسرد كلما دار في ذلك الاجتماع بتفاصيله وتسلسله ولكن فات عليها أنني أسجل كل شيء واهتم بالتوثيق لكل شيء ! وكنت ذاكرت ما دار بيننا من مسجل صغير كنت أحمله قبل اللقاء الثاني فكان موضع استغرابها ! ). بعد ذلك عدنا إلى مدينة الأسكندرية حيث كان اللقاء في Shirington وبالتحديد في مقهى Bus boys and poets وقبل أن نصل إلى البيت مشينا إلى سوق العرب وتغدينا في مطعم يملكه مستثمر يمني وتعمل لديه مجموعة من الأثيوبيات. حيث تغدينا بالسمك... وعدنا للبيت إذ كنا على موعد مع الأخ الفاضل أسامة خالد محمد خالد لتناول طعام العشاء معه.
وكانت الأمسية مع الاخ أسامة في ولاية Merry land رائعة جداً وحضر العشاء نفس المجموعة السابقة التي كانت بمنزل الأخ قاسم ومن بعده الأخ محمد إبراهيم وانضم إلينا الأخ الصديق د. بكري .

د. توفيق الطيب البشير
01-05-2012, 11:00 AM
اول مره اقراء تفاصيل هذا البوست الرائع وقد استفد منه كثيرا واستمتعت بالتفاصيل

وكانى اسافر بصحبتكم الرئعه طريقة السرد جعلتنى احس بجمال المناطق السياحية

هناك من سيتضرر من هذا السرد (د. يس) لانى دونت كل المناطق السياحية انفة الذكر
لك مودتى

لك التحية الاستاذة الماسية أميرة , ونتمنى لك وقتاً طيباً في بلاد العم سام وان كانت البرودة هذه الايام لا تترك فرصة للفسحة المطلوبة، ولكن إذا وصلت ديار الاخ يسن فأنت في حل من البرد والثلوج بل ستجدين نفسك في عالم غير عالمنا هذا البتة .. حيث الطبيعة والتكنولوجيا معاً في قمتيهما ! صحبتك السلامة..

د. توفيق الطيب البشير
01-05-2012, 11:28 AM
اليوم الأخير وساحة تنصيب الرئيس أوباما:

كان يوم الجمعة الموافق 23/1/2009 هو اليوم الأخير لزيارتي للولايات المتحدة وكان هو اليوم اليوم الثالث لتولي الرئيس أوباما سدة الحكم وقد ذكرت سابقاً أننا بالرغم من قربنا لساحة التنصيب، إلا أننا لم نذهب لحضور التنصيب لشدة البرد وازدحام الطرقات ولكن قررنا أن يكون هذا اليوم الجمعة هو المناسب لزيارة ساحة التنصيب المقابلة للبيت الأبيض من جهة وللكونغرس من الجهة الأخرى وهي ساحة عادية إذا خلت من أدوات البهرجة اللازمة لتنصيب رئيس! بل هي أشبه بما نسميه نحن في الريف بالبَرَوِد (بفتح الباء والراء وكسر الواو) أي المكان الزراعي الخالي من الزراعة .. وإن كان لا يخلو حقيقة من صف من الأشجار القديمة على جانبيه وبعض الزهور !!

د. توفيق الطيب البشير
01-05-2012, 12:01 PM
جانب من ساحة التنصيب


http://www.algadwa.com/markaz/shamel/tawfeeg/massalla13.jpg

د. توفيق الطيب البشير
01-05-2012, 12:02 PM
وهذا الجانب الذي يوافي موقع الكونغرس وفي الصورة يظهر الأخ ذنون جمال الدين
http://www.algadwa.com/markaz/shamel/tawfeeg/massalla18.jpg

د. توفيق الطيب البشير
01-05-2012, 12:07 PM
في صبيحة هذا اليوم ... ذهبنا أنا وعاطف وذ النون ونادر رشاد وفيصل إلى واشنطن حيث ساحة التنصيب، وشاهدنا المسلى وهو أعلى بناية في العالم من حيث الارتفاع حسب علمي ( ولا أدري إن كان هذا الاسم إنجليزياً أم عربياً ولكنها فعلاً تشبه المسلى وهي الأبرة الكبيرة التي تخاط بها جوالات التمر). وشاهدنا البيت الأبيض والكونجرس وتجولنا في المنطقة التي تم فيها تنصيب باراك اوباما والطريف أننا وجدنا العربات الكبيرة تنقل في الأدوات والعدد التي كانت موضوعة لموضوع التنصيب.
وبعد رحلة طريفة تخللها الكثير من الصوروالذكريات الجميلة تناولنا طعام الغداء وعدنا إلى البيت..

د. توفيق الطيب البشير
01-05-2012, 01:38 PM
http://www.algadwa.com/markaz/shamel/tawfeeg/massalla10.jpg

د. توفيق الطيب البشير
01-05-2012, 01:39 PM
http://www.algadwa.com/markaz/shamel/tawfeeg/massalla8.jpg

د. توفيق الطيب البشير
01-05-2012, 01:40 PM
http://www.algadwa.com/markaz/shamel/tawfeeg/massalla6.jpg

د. توفيق الطيب البشير
01-05-2012, 01:40 PM
http://www.algadwa.com/markaz/shamel/tawfeeg/massalla5.jpg

د. توفيق الطيب البشير
01-05-2012, 01:41 PM
http://www.algadwa.com/markaz/shamel/tawfeeg/massalla4.jpg

د. توفيق الطيب البشير
01-05-2012, 01:42 PM
http://www.algadwa.com/markaz/shamel/tawfeeg/massalla2.jpg

د. توفيق الطيب البشير
01-05-2012, 01:44 PM
http://www.algadwa.com/markaz/shamel/tawfeeg/massalla7.jpg

د. توفيق الطيب البشير
01-05-2012, 01:49 PM
اما هذه الصورة فقصتها عجيبة ! هذه صورة لظلي في الشمس الأمريكية سألني أحد الظرفاء عنها فقلت له إنها صورتي في شمس أمريكا فقال لي "دي صورتك والله تقروقة!"

http://www.algadwa.com/markaz/shamel/tawfeeg/massalla12.jpg

د. توفيق الطيب البشير
01-05-2012, 01:51 PM
http://www.algadwa.com/markaz/shamel/tawfeeg/meandobama1.jpg

د. توفيق الطيب البشير
01-05-2012, 01:55 PM
وفي مساء تلك الجمعة المليئة بالمنجزات والترفيه والحركة والضحك ، كان موعدي مع العودة إلى مدينة الرياض حيث ذهبت مع الأخ ذنون إلى مطار دالاس وهو المطار الرئيس للولايات المتحدة الأمريكية وكان الأخ ذنون يعمل في نفس المطار حيث أقلتني طائرة بوينج 747 فكان آخر ما كتبت من ذكريات في تلك الرحلة المدهشة في نوتتي " نسأل الله السلامة " .. وإلى لقاء جديد في رحلة أخرى .. والسلام على طه .. وصلى الله عليه وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً