المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصيدة عاشق الحور للشهيد عبدالقادر علي


محمد عبدالقادر علي
04-19-2010, 05:02 PM
الإخوة الكرام بالمنتدي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. نزولا علي رغبة الأخ العزيز الكريم : عوض الخليفة طه وطلبه الغالي علينا بان نسوق لكم قصيدة عاشق الحور لوالدي رحمه الله ، يسرني ان انقلها لكم علي صفحات هذا المنتدي علها تساهم في صنع نكهه ولمسة طيبة في اشراقاته ونفحاته :




قصيدةعاشق الحور
كلمات : الشهيد عبدالقادر علي محمد إدريس

عاشق لشذاها عاشق لفرار
أم عاشف لهواك يا نجمة الأسحار
***
قصتنا ياجنتي ما بحتها بنهار طي القلوب حواها لففتها بدثار
من سندس واستبرق أسدلته كخمار تبا خزائن بابلا أودعتها الأسحار
***
من ساق ريح الجنة ازاح للأستار من صاغ لحن هواها من حرك القيثار
من أوحي همس الحور للبلبل الصداح من مد ظل الدوح يا فالق الإصباح
***
من يشري مايهديني غير الكريم الوالي عمدا يغض مساوما في النفس والاموال
يروم مني شهادة كانه استبدال ألقي الخلود في جنتي احوذ منه منال
***
حوريتي الحسناء حسنا يفوق خيالي أنا قد اجئ معفرا ممزق الاوصال
رضوان يسأل من انا والزمرة النزال فقولي عني منافح لا ترهبين نزال
***
هذا فتاي الأخضر هذا اخ لبلال هذا من السودان يا صياد مهري الغالي
حدثني عنه محمد هذا فتي الأهوال أنا كم صبرت طويلا عساه يرجو وصال
***
امضي السنين تجملا بشراي حسن الفال يا من له أنشأتني مغير الاحوال
أعده ربي في نشأة كجعفر الطيار في جوف طير خضر نسوم كل مجال
***

عوض الخليفة طه
04-20-2010, 12:35 PM
شي رائع وتكتمل الروعه لو نزلت بلحنها بالصوت والصوره مع فرقه الصحوه اخ محمد ياريت تكلمنا عن قصه القصيده ومناسبتها ثانيا نرجو من د توفيق ان يفرد مكتبه خاصه للشهيد عبد القادر علي ليحفظ فيها كل ما تركه من اعمال رائعه تلك الاعمال التى ستظل خالده علي صفحات التاريخ وشاهده على بطولات ومجاهدات اهل السودان

د. توفيق الطيب البشير
04-20-2010, 02:22 PM
لك التحية أخي محمد ونسأل الله أن تتنزل شأبيب الرحمة على المجاهد الشهيد بإذن الله عبدالقادر وهذه القصيدة من الدرر وكما ذكر اخي العزيز الاستاذ عوض سنفرد له مكتبة ان شاء الله لتضم جميع روائعه .
حفظك الله

محمد عبدالقادر علي
05-06-2010, 09:09 AM
الإخوة الكرام الاعزاء عوض الخليفة طه والعزيز د.توفيق بارك الله فيكم علي إطلالتكم المميزة دوما والتي تفرح القلب وتسر النفس .
فيما يخص قصة هذه القصيدة وسبب كتابتها هو أن الاخ الشهيد حمدي مصطفي تقبله الله واحسن نزله قد التقي بوالدي الشهيد عبدالقادر في إحدي زياراته للثورة الحارة التاسعة بأم درمان وتحدث معه في أن حفلات الزواج تكون فيها اغاني هابطة في بعض الاحيان ولابد أن تقوم الحركة الإسلامية بوضع البديل الذي يحمل الكلمات الهادفة الموجهه وطلب من الشهيد عبدالقادر أن يقوم بتأليف قصيده حتي يتم تداولها بين الإخوة ... فكانت قصيدة عاشق الحور وأتذكر ان الله اراد لي ان أكون اول من قام بإخراجها إلي الساحة حيث أن الشهيد بعد ان قام بتأليف اول بيتين فيها ولحنها و كانت لدينا جلسة مع بعض المجاهدين في منطقة الجرافة (في محلية كرري حاليا) فقمت بإنشاد القصيدة في تلك الجلسة وأخبرت الإخوة بانها ميلاد قصيدة جديدة واول أبياتها فكانوا يسألون عنها كثيرا حتي اكتملت.

محمد عبدالقادر علي
05-06-2010, 09:21 AM
مما أذكره أن الشهيد طبيب ماجد كامل الذي استشهد في منطقة النيل الأزرق بمنطقة شالي في عام 97 كان يحبها حبا شديدا فتراه يترنم بها في كل الاوقات وكذلك الشهيد نزار الذي كان من تلاميذ الشهيد عبدالقادر والذي لا زلت أذكر كلام والدي عنه وكان دائما يردد : نزار ده ولدي . وللامانة عند استشهاد نزار كنت أشعر بالإنقباض النفسي الذي كان يمر به والدي الشهيد وكان يذكر أن نزار كان يردد هذه القصيدة كثيرا حتي رأي رؤيه في أحد الايام وانه عنده حوريه في الجنة والتقي بها وحكي ذلك للشهيد عبدالقادر واخبرني أحد الإخوة من المجاهدين ولست أذكره ولكن القصة شائعة وموجودة عند عدد من المجاهدين أن نزار الشهيد قبل اصابته بدقائق قليلة قالوا انه رأي هذه الحورية وانها تستبشر به وتناديه .

صورة الشهيد طبيب ماجد كامل :
http://www.tawtheeg.com/vb/attachment.php?attachmentid=101&stc=1&d=1273123284

عبدالسلام الرزوقي
11-15-2010, 11:52 AM
السيد محمد ابن شهيد السودان وبطل من ابطال الشعب السوداني مااجمل هذه القصيدة وكم لها الي الان وقع السحر في انفسنا فنحن كم نتوق الي الحور العين في هذا الزمان الذي هنا فيه بعد ان تركنا راية الجهاد وجلسنا للتفاوض فشكرا ً لك اخي محمد وشكراً لمنتدي التوثيق الشامل الذي اتاح لنا الفرصة للقيا بابن الشهيد فإليكم القصيدة بصوت فرقة الصفوة

http://www.youtube.com/watch?v=byqEMWJ0Cao&feature=related

وشكراً لكم منتدي التوثيق الشامل